كيف تكون درجة الحرارة يوم الحشر؟ علي جمعة يوضح

كيف تكون درجة الحرارة يوم الحشر؟ علي جمعة يوضحعلى جمعة

الدين والحياة17-8-2022 | 10:51

تحدث الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، عن يوم القيامة وقال إن الناس ستقف للحساب يوم المحشر في فناء كبير وأرض غير الأرض تحت حرارة الشمس وهذا اليوم يقدر بألف سنة مما نعد ونحسب في الدنيا ولذلك سمي هذا اليوم بيوم الدين.

وتابع جمعة، أن الدنيا مزرعة للأخرة ولابد على الإنسان أن يعمر لأخرته لينال الظلال من الشمس يوم الأخرة، ولا يدخل في هذا الظل إلا من قدم رصيداً كافيا في حياته من الاعتدال والعبادة وخشية الله وإخراج الصدقات والبعد عن أكل الحرام وظلم الناس.

وأستشهد بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:"سبعةٌ يُظِلُّهم اللهُ في ظلِّه يومَ لا ظلَّ إلَّا ظلُّه"وفي هذا الحديث تتبع الشيخ الزرقاني الشرح ليتعرف على أصحاب ظل عرش الرحمن وكانوا ٩٠ صنف وردت بيهم السنة النبوية يستظل يوم القيامة كل من كانت فيه هذه الصفات الطيبة.

سبعة يظلهم في ظله يوم لا ظل إلا ظله.. من كان يتصدق في الدنيا حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه؛ تأخذه الملائكة تحت عرش الرحمن ليستظل بظله - سبحانه-، فيشعر عندها بأن روحه قد ردت إليه، وأن الزمان يسير سريعاً؛ فلا يشعر بطول مدة الوقوف للحساب.

سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله.. رُوى عن أبي هريرة - رضي الله عنه- أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (سبعةٌ يُظِلُّهم اللهُ في ظلِّه يومَ لا ظلَّ إلَّا ظلُّه: إمامٌ عادلٌ وشابٌّ نشَأ في عبادةِ اللهِ تعالى ورجلٌ ذكَر اللهَ خاليًا ففاضت عيناه ورجلٌ ـ كان ـ قلبُه معلَّقٌ في المسجدِ ورجُلانِ تحابَّا في اللهِ: اجتمَعا عليه وتفرَّقا ورجلٌ دعتْه امرأةٌ ذاتُ منصبٍ وجمالٍ إلى نفسِها فقال: إنِّي أخافُ اللهَ ورجلٌ تصدَّق بصدقةٍ فأخفاها حتَّى لا تعلَمَ شِمالُه ما تُنفِقُ يمينُه)، [صحيح ابن حيان].

أضف تعليق