السعودية تبحث مع إندونيسيا والهند وألمانيا وسنغافورة وكمبوديا تعزيز التعاون الثقافي

السعودية تبحث مع إندونيسيا والهند وألمانيا وسنغافورة وكمبوديا تعزيز التعاون الثقافيالأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة السعودى

عرب وعالم14-9-2022 | 16:59

بحث وزير ال ثقافة السعودي الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، مع وزير التعليم وال ثقافة والبحث والتكنولوجيا في إندونيسيا نديم أنور مكارم، سبل تعزيز وتوسيع آفاق ال تعاون الثقافي بين البلدين.

وذكرت وكالة أنباء السعودية "واس" اليوم الأربعاء، أن ذلك جاء على هامش اجتماع وزراء ثقافة دول مجموعة العشرين المنعقد في جاوة الوسطى بإندونيسيا، حيث أعرب بن فرحان عن عن شكره لنظيره الإندونيسي على عقد الاجتماع الثالث لوزراء ال ثقافة في مجموعة العشرين.

وفي لقاءات أخرى، ناقش الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان مع وزير الدولة لل ثقافة في الهند أرجون رام ميجوال، تعزيز ال تعاون الثقافي بين البلدين في عدد من المجالات الثقافية ومن أبرزها إنتاج الأفلام، وخاصة مع معاهد الدولة لتعليم الأفلام، والشركات الهندية الكبرى، والعمل على تطوير وتمكين قطاع ال ثقافة في كلا البلدين.

وأشاد بدر بالعلاقة الإستراتيجية المتينة بين المملكة والهند، معربا عن التطلع إلى شراكات استراتيجية بين المؤسسات السعودية والهندية في مجال صناعة الأفلام، مشيرا إلى ضرورة استمرار أعمال المسار الثقافي في مجموعة العشرين خلال عام رئاسة الهند العام المقبل.

والتقى وزير ال ثقافة السعودي بعضو مجلس النواب ووزيرة الدولة لل ثقافة والإعلام في ألمانيا كلوديا بينيديكتا روث، حيث نوه الأمير بدر بال تعاون القائم مع ألمانيا في مجال الفنون البصرية عبر مشروع إقامة الرحلة الفنية للقيمين السعوديين المقدم من معهد جوتة والمزمع إقامته في سبتمبر الحالي، مشيرا إلى إمكانية ال تعاون في مجال المحافظة على التراث والاستفادة من الخبرات الألمانية، حيث سبق ال تعاون مع متخصصين ألمان في التنقيب بموقع تيماء.

وتناول اللقاء مناقشة تنفيذ برامج ثقافية مشتركة بين الجانبين كبرامج تبادل الموهوبين بين المؤسسات الفنية والثقافية، التي تستهدف بناء القدرات ونقل الخبرة والتعريف بثقافتي البلدين.

كما بحث الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان مع وزير ال ثقافة والمجتمع والشباب في سنغافورة إدوين تونج، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال فتح باب لل تعاون بمشاريع جديدة عبر المجال الثقافي ومنها؛ تبادل إقامة المعارض الفنية والمشاركة في المهرجانات الثقافية الدولية، وتبادل الخبرات الفنية والعملية في المجال الثقافي بين البلدين.

وثمّن وزير ال ثقافة السعودي جهود سنغافورة تجاه ال فن وال ثقافة خاصة في رقمنة المحتوى الفني والثقافي وجعله متوفرا ومتاحا للجميع مما يسمح للمجتمع المحلي والدولي بزيارة المتاحف والمعارض الفنية عن بعد، مؤكداً أن جائحة فيروس كورونا المستجد أثبتت مدى أهمية رقمنة المحتوى وتعزيز العالم الافتراضي.

كما استعرض الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان مع وزيرة ال ثقافة والفنون الجميلة في كمبوديا فويورنج ساكونا، أوجه ال تعاون بين البلدين في الحفاظ على التراث من خلال المركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية "الإيكروم"، والتباحث حيال ال تعاون في المجالات الثقافية بين المملكتين، وخاصة تلك التي تتميز بها مملكة كمبوديا مثل الحرف اليدوية والأزياء.

وقدم وزير ال ثقافة السعودي دعوة للوزيرة الكمبودية لزيارة المملكة والإطلاع على المشهد الثقافي السعودي والتعرف على ثقافتها وشعبها وأبرز معالمها التراثية، إلى جانب دعوة الفنانين والمثقفين الكمبوديين للمشاركة في المهرجانات المقامة في المملكة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2