قصواء الخلالي: المصري القديم أول من اخترع نظاما للكتابة في العالم

قصواء الخلالي: المصري القديم أول من اخترع نظاما للكتابة في العالمالإعلامية قصواء الخلالي

TV25-9-2022 | 22:23

دار المعارف

قالت الإعلامية قصواء الخلالي، إن المصري القديم أول من اخترع نظاما للكتابة، وذلك على كل مستوى حضارات الدنيا، مشيرةً إلى أن المفكر المصري الراحل الدكتور سليم حسن، قال في موسوعته الشهيرة «مصر القديمة»، حيث نقل الفينيقيون عن المصريين نظام الكتابة الخاص بهم، ومنه إلى أوروبا، وبعد تحوير وتبديل في شكل الحروف الأبجدية ظهرت الكتابات الأخرى والتفاصيل والمستجدات.


وأضافت خلال تقديم حلقة اليوم، الأحد، من برنامج «في المساء مع قصواء»، على قناة cbc: «النبتة الأولى والبذرة الأولى في العالم كانت في مصر القديمة، حيث وضع اختراع الكتابة مصرَ في مكانة مميزة بين كل أمم الدنيا، حيث كانت سابقة حضاريا في التوثيق والعلم والتعلم وطرح معارف مختلفة».


وتابعت الإعلامية، أن مصر كانت سابقة في وضع نظام للكتابة، حيث بدأ نظام الكتابة في مصر بالصور مثل النظم المتعلقة بالكتابة في مجتمعات وحضارات أخرى، وكانت تلك الطريقة مستخدمة في كل الحضارات، حيث بدأ المصريون وحدهم كتابة أمور معينة تعبر عن الرغبة في توثيق شيء ما.


وأشارت، إلى أن الدكتور سليم حسن قال إن عصفور الجنة بدأ يستخدم ليدل على حرفي الواو والراء، وبالتالي كان المصري القديم يقرأ الصور ويفسرها بالأحرف، وبعد ذلك، بدأت هذه الصور تتحول إلى أحرف، وبالتالي فإن الكتابة المصرية القديمة كان فيها الكثير من الرموز، ثم تحولت الكتابة المصرية القديمة إلى أصل للأحرف الأبجدية.

أضف تعليق

الأوراق الملوَّثة في ملف تفكيك الدول «2»

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين