بعد 5 سنوات من الفرار إلى زامبيا.. 6 آلاف لاجئ كونغولى يعودون إلى بلادهم

بعد 5 سنوات من الفرار إلى زامبيا.. 6 آلاف لاجئ كونغولى يعودون إلى بلادهمالأمم المتحدة

عرب وعالم27-9-2022 | 17:47

قالت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن ما يقرب من 6000 لاجئ كونغولى ممن فروا إلى زامبيا فى عام 2017 عادوا إلى ديارهم منذ إطلاق خطة العودة الطوعية العام الماضى.
وعبر آلاف الأشخاص إلى زامبيا من جمهورية الكونغو الديمقراطية قبل خمس سنوات، وذلك هربا من القتال الدائر بين جنود الحكومة والميليشيات، حيث تستضيف زامبيا أكثر من 60 ألف لاجئ وطالب لجوء ولاجئ سابق من جارتها الشمالية.
وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين إنه فى حين أن أجزاء من الدولة الواقعة فى وسط إفريقيا التى تعانى من الصراع لا تزال غير آمنة، فإن الوضع فى بعض المناطق، بما فى ذلك منطقة كاتانجا الجنوبية، أصبح مستقرا مما سمح بالعودة.
وأضافت المفوضية فى بيان أن العائدين، ومعظمهم من الأطفال، نُقلوا من مخيم مانتابالا للاجئين فى شمال زامبيا إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية بالحافلة.
وأضافت الوكالة: "لقد عبّروا عن سعادتهم وفرحتهم بالعودة إلى ديارهم ويتطلعون إلى لم شملهم مع العائلة والأصدقاء وبدء حياتهم من جديد".
وقالت وكالة الأمم المتحدة إن أكثر من 11 ألف لاجئ تم تسجيلهم للعودة بحلول نهاية العام. وجد ما يقرب من مليون كونغولى مأوى فى البلدان المجاورة.

أضف تعليق