قلق وتوتر في ألمانيا عقب الكشف عن تخريب متعمد لشبكة السكك الحديدية

قلق وتوتر في ألمانيا عقب الكشف عن تخريب متعمد لشبكة السكك الحديديةالشرطة الألمانية

عرب وعالم9-10-2022 | 04:28

تنتشرحاليا قوات خاصة من الشرطة الألمانية، ليلة الأحد، في محطات القطارات في عدد من المدن الألمانية خاصة برلين وهامبورج وهانوفر.

يأتى هذا بعد الكشف عن تخريب متعمد لشبكة السكك الحديدية الألمانية، صباح أمس، السبت أدى إلى تعطل حركة القطارات المحلية والدولية فى شمال ألمانيا.

وفى محطة القطارات الرئيسية بمدينة هانوفر، انتشرت مجموعات من رجال الشرطة داخل صالات المحطة وفى المنطقة المحيطة بها.

وسادت أجواء من القلق والترقب بين عدد كبير من الساسة والمواطنين الألمان، خشية أن تكون هذه الأعمال التخريبية المتعمدة فى شبكة السكك الحديدية مرتبطة بتطورات الحرب فى أوكرانيا .

وكانت شركة السكك الحديدية الألمانية قد أعلنت صباح أمس السبت أن عطلا فنيا فى الاتصالات اللاسلكية تسبب فى شل حركة القطارات فى عدد من الولايات الألمانية الشمالية.

وأشارت الشركة إلى أن جميع القطارات السريعة والإقليمية فى ولايتى سكسونيا السفلى وبريمن قد تعطلت مما أدى إلى حدوث مشكلات ب حركة القطارات في ولايات شمال الراين- ويستفاليا وبرلين وهيسن.

وانتقدت بعض وسائل الإعلام الألمانية، حكومة الائتلاف الحاكم بزعامة المستشار أولاف شولتس متهمة إياها بعدم القدرة والتقصير فى حماية وتأمين شبكات المرافق العامة الحيوية فى البلاد .

وشهدت ألمانيا عددا من الهجمات المنظمة على بعض المرافق العامة، حيث تعرضت ماكينات الصرف الآلى للتعطيل تماما فى معظم أنحاء ألمانيا منذ عدة شهور، كما تعرضت شبكات الحاسب الآلى لبعض سلاسل المحلات التجارية الكبرى للتعطيل المتعمد لمدة يومين .

وطالب رئيس حزب الخضر أوميد نوريبور الشريك فى الائتلاف الحكومى بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لتامين شبكات المرافق الحيوية فى البلاد، مشيرا إلى أن عمليات التخريب المتعمدة لشبكات المرافق أمر فى غاية الخطورة يثير مخاوف المواطنين، وحذر قائلا : إن "الهجوم الحالي على وصلات كابلات ب السكك الحديدية تسبب في إثارة فوضى في محطات السكك الحديدية وتأخيرات في سلاسل التوريد وقدر كبير من التخوف بين السكان.

وطالب بضرورة أن تركز أجهزة الشرطة والاستخبارات على حماية المنشآت المعرضة للخطر على نحو خاص.

ولفت نوريبور إلى الحاجة الماسة إلى بذل جهود مشتركة وضخ استثمارات كبيرة في الأمن.

من جانبه، طالب ديتليف مولر نائب زعيم الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي والمختص بملف شئون المواصلات السلطات المختصة بالتحرك سريعا، وقال فى تصريحات صحفية يجب على شركة القطارات، ووزارة النقل والسلطات الأمنية سرعة وضع خطة حول كيفية تأمين مثل هذه التكنولوجيا بشكل أفضل"، مشددا على أنه "في حالة البناء الجديد وتجديد الطرق، يجب أن تكون بطريقة تضمن الأمان من أي تخريب.

وكان مهاجمون قد قطعوا عمداً كابلات حيوية لشبكة السكك الحديدية في موقعين، مما تسبب في توقف تام ل حركة القطارات في شمال ألمانيا لما يقرب من ثلاث ساعات صباح أمس السبت، فيما وصفته السلطات المختصة بأنه عمل تخريبي دون تحديد المسئول.

وأوضح وزير النقل الألماني فولكر فيسينغ في مؤتمر صحفي عقب الحادث "من الواضح أن هذا كان عملا متعمداً وشريراً"، فيما قالت نانسي فيزر وزيرة الداخلية إن الشرطة الاتحادية تحقق في الحادث، مضيفة أن الدافع لم يتضح بعد.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2