اليابان وكندا تتفقان على بدء مفاوضات بشأن تبادل المعلومات الاستخباراتية

اليابان وكندا تتفقان على بدء مفاوضات بشأن تبادل المعلومات الاستخباراتيةاليابان وكندا تتفقان على بدء مفاوضات بشأن تبادل المعلومات الاستخباراتية

عرب وعالم11-10-2022 | 14:30

اتفق وزير خارجية اليابان يوشيماسا هاياشي ونظيرته الكندية ميلاني جولي، اليوم الثلاثاء، على بدء مفاوضات بشأن توقيع اتفاقية لتبادل المعلومات الاستخباراتية لتعزيز التعاون الأمني.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن هاياشي وجولي أعلنا - خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب اجتماعهما في العاصمة طوكيو - "خطة عمل" نحو تحقيق حرية وانفتاح المحيطين الهندي والهادئ، مع تصور خطة لتوقيع اتفاق بشأن تبادل المعلومات الاستخبارية في أقرب وقت ممكن.

وبحسب خطة العمل، تعهدت اليابان و كندا بتوسيع نطاق تعاونهما الدفاعي مثل التدريبات المشتركة وتبادل الأفراد والعمل معًا في تأمين إمدادات موارد الطاقة مثل الغاز الطبيعي المسال.

ووفقا للخارجية اليابانية، أبرمت اليابان بالفعل اتفاقيات تبادل معلومات استخبارية مماثلة مع الولايات المتحدة وفرنسا وأستراليا وبريطانيا والهند وإيطاليا وكوريا الجنوبية وألمانيا، بالإضافة إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأشارت الوكالة اليابانية إلى أنه بصفة اليابان و كندا عضوتين في اتفاقية التجارة الحرة للشراكة عبر المحيط الهادئ، تعهدت الحكومتان أيضًا بالتمسك بمعاييرها العالية للوصول إلى الأسواق والقواعد ومبدأ عدم التسامح مع "الممارسات التجارية غير العادلة" أو "الإكراه الاقتصادي"، مما يعكس موقفهما الحذر تجاه محاولة بكين الانضمام إلى الاتفاقية التي تضم 11 عضوا.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2