دراسة تكشف جينات مسئولة عن عسر القراءة

دراسة تكشف جينات مسئولة عن عسر القراءةعسر القراءة

منوعات23-10-2022 | 09:11

اكتشف العلماء عشرات الجينات التي يُعتقد أنها تسبب عسر القراءة، حيث وجد باحثون في جامعة "إدنبرة" 42 متغيرًا جينيًا قد تكون مرتبطة باضطراب القراءة، وأنه على الرغم من معاناة بعض الأشخاص من عسر القراءة إلا أن ربطه بالجينات لم يكن معروفا من قبل، وذلك وفقا لصحيفة الديلي ميل البريطانية.

ويمكن أن تؤدي هذه النتائج التي تم التوصل إليها في أكبر دراسة من نوعها، إلى تطوير اختبارات الحمض النووي التي تكشف عن عسر القراءة.

وقام فريق من الباحثين في جامعة "إدنبرة" بتحليل الحمض النووي لأكثر من مليون شخص بالغ، بما في ذلك 50 ألف شخص يعانون من عسر القراءة.

واكتشف الباحثون حوالي 42 جينًا مسؤولًا عن هذه الحالة، وتم ربط حوالي ثلث الجينات بالقدرات المعرفية العامة ونقص الانتباه وفرط الحركة والقدرة على استخدام كلتا اليدين بشكلٍ متساوٍ بدلًا من تفضيل اليمين أو اليسار.

وفي السياق، قالت الدكتورة "ميشيل لوتشيانو" الباحثة الرئيسية في الدراسة والخبيرة في علوم اللغة، إن الدراسة تسلط الضوء على العديد من الأسئلة غير المفهومة فيما يخص عسر القراءة. مشيراً إلى أن النتائج التي تم التوصل إليها تكشف أن الاختلافات الجينية الشائعة لها تأثيرات متشابهة لدى الذكور والإناث، كما تشير النتائج أيضا إلى أن عسر القراءة يرتبط ارتباطًا وثيقًا ووراثيًا بالأداء في اختبارات القراءة والتهجئة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2