احذر.. حرمان الطفل المصاب بحساسية الألبان من اللاكتوز يؤخر نمو المخ

احذر.. حرمان الطفل المصاب بحساسية الألبان من اللاكتوز يؤخر نمو المخالألبان

منوعات29-10-2022 | 13:57

تحدث حساسية الألبان عند الأطفال حسب الإحصائيات العالمية بنسبة 0.5% مع الرضاعة الطبيعية وتصل لنسبة 2% مع الرضاعة الصناعية وللأسف بدأت النسبة في الزيادة بسبب الاستعمال الخاطئ للألبان الصناعية.

وأوضح الدكتور أحمد رمضان أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة وحساسية وتغذية الأطفال، أن الكثير من الناس يلجأون إلى استخدام لبن خالي اللاكتوز على أنه علاج لحساسية الألبان، وهذا للأسف خطأ كبير لأن اللاكتوز مهم جدا لتطور مخ الطفل وحرمان الطفل منه خطأ كبير.

وأشار رمضان إلى أن حساسية الألبان تعني حساسية من بروتين اللبن وليس نشويات اللبن، مشيرا إلى أن اللاكتوز من النشويات.

ونصح أخصائي طب الأطفال بعدم حرمان الطفل من اللاكتوز بدون داعي وأوضح أن فوائد اللاكتوز عديدة أهمها وجود سعرات حرارية مهمة لنمو الطفل حيث أنه يمثل النشويات في اللبن، إضافة إلى أهميته للجهاز الهضمي لأنه مصدر مهم للبكتيريا النافعة ومضادات الميكروبات، كما ينظم عمل هرمون الانسولين

وتكمن الأهمية الكبرى في تحول اللاكتوز لجلوكوز وجلاكتوز، والجلاكتوز يدخل في تركيب العناصر المهمة في تكوين خلايا المخ والجهاز العصبي في مرحلة نمو المخ بعد الولادة خاصة اول سنتين.

يذكر أن سوق الدواء المصري شهد خلال الأيام الماضية ارتفاعا في أسعار ألبان الأطفال المستوردة من الخارج والتي تصلح للاطفال من عمر يوم حتى 3 أعوام.

و ألبان الأطفال غير خاضعة للتسعير الجبري، وتزيد أسعارها بين وقت والآخر بسبب السعر الحر لها والاعتماد على الاستيراد وتخضع لظروف السوق.

أضف تعليق