احذرى أطعمة تسبب التهابات في الجسم وتضر صحة الحمض النووي

احذرى أطعمة تسبب التهابات في الجسم وتضر صحة الحمض النوويصورة تعبيرية

منوعات30-10-2022 | 11:53

يمكن أن تدمر الأطعمة الالتهابية الحمض النووي في الجسم وتزيد من مقاومة الأنسولين وتزيد من خطر الاصابة بالأمراض، من المؤكد طبياً أن الإصابة بالأمراض ينتج عن حدوث التهابات عامة في الجسم، تكون هي وراء تكوين مسببات المرض، حتى أن هنالك أمراض يلعب الالتهاب دوراً رئيسياً بالإصابة بها، ومنها الربو والتهاب المفاصل الروماتويدي والسكري من النوع الثاني والصدفية، وحتى السرطان والروماتيزم.


كما أن الجسم الالتهاب لمحاربة المرض وشفاء الإصابات، لكن الالتهاب المزمن الطويل الأمد يمكن أن يكون خطيراً، حيث أن الالتهاب المزمن يمكن أن يدمر الحمض النووي للخلايا، ولأن التغذية لها دور رئيسي في حدوث تلك الالتهابات، فلقد أثبتت الدراسات الطبية أن هناك أغذية معينة تسبب الإصابة بالالتهابات، ويعزز الالتهاب أيضا نمو اللويحات في الشرايين ويؤدي إلى تجلط الدم الذي يمكن أن يسبب أمراض القلب.

الأغذية التي تحتوي على الغلوتامات الأحادية الصوديوم تسبب الالتهابات

الأطعمة السكرية: مثل الصودا والمخبوزات يمكن أن تسبب الالتهاب بطريقتين، وهما:


يحفز السكر إنتاج الأحماض الدهنية في الكبد، وعندما يهضم الجسم هذه الأحماض الدهنية، يمكن أن تؤدي المركبات الناتجة إلى حدوث عمليات التهابية.
يؤدي تناول الأطعمة السكرية إلى إنتاج جسمك المزيد من الإنسولين، وهذا يمكن أن يزيد من دهون الجسم والخلايا الدهنية يمكن أن تنتج مواد كيميائية في الجسم تؤدي إلى الالتهاب.
اللحوم المصنعة:من بعض الأمثلة على اللحوم المصنعة، اللحم المقدد، واللحوم الباردة، والنقانق، وهي لحوم تم تعديلها من خلال المعالجة أو التمليح أو التدخين أو إضافة المواد الكيميائية الحافظة، وهذه مركبات تساهم في تكوين التهابات الجسم.
بعض زيوت الطبخ:تحتوي العديد من زيوت الطهي الشائعة على نوع من الدهون يسمى أحماض أوميغا6 الدهنية،وهي دهون ليست ضارة، إلا في حال زيادتها في الجسم، وارتفاع مستواها عن دهون أوميغا3.
الكربوهيدرات المكررة: وهيالسكريات والحبوب التي تم تجريدها من جميع النخالة والألياف والعناصر الغذائية، مثل، الخبز الأبيض، والمعكرونة، وعجينة البيتزا، والحبوب السكرية، الأرز الأبيض، والدقيق الأبيض، والمعجنات، وهي أغذية يمكن أن تزيد الالتهاب حيث يؤدي إلى مقاومة الإنسولين في الجسم.
المشروبات الغازية والمحلاة: وهي المشروبات المحلاة بالفركتوز والجلوكوز والسكروز على كيفية استقلاب الجسم للسكر، ما يؤدي إلى حدوث التهاب، كما أنها تؤدي إلى مقاومة الإنسولين في الجسم.
الأغذية التي تحتوي على الغلوتامات الأحادية الصوديومالمعروفة باسم MSG:وهي مُحسِّن للنكهة، ومن أمثلة الأغذية التي تحتوي عليها: صلصة الصويا، والتوابل، ورقائق البطاطس، والخضروات المعلبة، بالإضافة إلى اللحوم المصنعة، ويمكن أن تزيد هذه المادة المضافة الالتهاب في الجسم.
الدهون المتحولة: ومن أمثلة الأغذية التي تحتوي عليها هي، فشار الميكروويف، والبيتزا المجمدة، ومبيض القهوة غير الألبان، والمارغرين والسمن، والمعجنات المصنعة.
بعض زيوت الطبخ تسبب الالتهابات

ومما أوردنا أعلاه بات من المعروف لديك أن تلك الأغذية ليست صحية سواء كلياً أو جزئياً لذلك حفاظاً على صحتك العامة ولرفع الوقاية من الأمراض و حماية الجهاز المناعي و الحمض النووي عليك الحد من تناولها ولكن بعد استشارة الطبيب المختص.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2