الليلة.. عرض فيلم وثائقي بعنوان «أسرار توت عنخ آمون»

الليلة.. عرض فيلم وثائقي بعنوان «أسرار توت عنخ آمون»أسرار توت عنخ آمون

ثقافة وفنون30-10-2022 | 14:47

كشف عالم الآثار الدكتور زاهي حواس، عن موعد عرض فيلم وثائقي، جاء تحت عنوان «أسرار توت عنخ آمون»، وذلك في إطار الاحتفال بمرور 100 على اكتشاف مقبرة الملك الشاب توت عنخ آمون.

قام «زاهي» بنشر صورة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «انستجرام»، وعلق عليها قائلاً: "إننا نقترب من الذكرى المئوية لتوت عنخ آمون.. يظهر هذا المشهد من جانب صندوق خشبي ملون.. والملك في عجلته الحربية.. وسيعرض فيلم وثائقي الليلة بعنوان "أسرار توت عنخ آمون".. ويبث على BBC 2 في الساعة الـ9 في المملكة المتحدة".

وتم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون عام 1923، علي يد عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر، بوادي الملوك في الأقصر، وتعد مقبرة الملك الشاب هي المقبرة الفرعونية الوحيدة التي تم اكتشاف محتوياتها كاملة دون تعرضها إلي تلف أو سرقة، كما حدث في باقي المقابر الفرعونية، لتصبح تلك المقبرة وكنوزها أيقونة لمصر ولا يزال اكتشافها أحد أهم الاكتشافات الأثرية في تاريخ مصر.

وعلى الرغم من صغر حجم المقبرة، مقارنة بباقي المقابر الملكية، ألا أنها ضمت أكثر من 5000 قطعة أثرية من الذهب الخالص، وتعد هذه القطع مرآة تعكس نمط الحياة في مصر القديمة، حيث الأشياء التي كان يستخدمها توت عنخ آمون، في حياته اليومية مثل الملابس، والمجوهرات، ومستحضرات التجميل، والآلات الموسيقية والترفيهية، والبخور، وعصى الصيد المقوسة، والأثاث، والأسلحة وغيرها، بجانب تلك المقتنيات حجرة المومياء التي وضعت بداخل ثلاثة توابيت متداخلة.

أضف تعليق