نصائح للحفاظ على الجهاز الهضمى

نصائح للحفاظ على الجهاز الهضمىعربان : هذه أبرز النصائح للحفاظ على الجهاز الهضمى

منوعات21-11-2022 | 00:27

الجهاز الهضمى من أكثر أجهزة الجسم أهمية فهو ضرورى لمساعدة الجسم على تناول الغذاء بصورته الصحية، بحيث يمكن استرداد المواد الغذائية و الفيتامينات بشكل كاف فى حين التخلص من النفايات، كما أنه قد يتعرض للعديد من المشاكل بسبب سوء التغذية والعادات اليومية الخاطئة.

قال الدكتور ياسر عربان أستاذ م واستشارى جراحة الأورام والجهاز الهضمى والمناظير بكلية طب الزقازيق إن الإكثار فى تناول الأطعمة التى تحتوى على ألياف، تعزز صحة الجهاز الهضمى، كما أنها تساعد على منع مشاكل الهضم بالاضافة الى عدم الإكثار فى تناول الطعام"، وهى من أغلب المشاكل التى يواجهها البعض وهى الإفراط فى تناول الطعام الذى يحتوى على نشويات وبقوليات وغيرها من الأطعمة التى تسبب عسر الهضم والانتفاخ واضطرابات عديدة فى المعدة.

وأضاف عربان آن ممارسة الرياضة تلعب دورا مهما فى تعزيز الصحة فالحركة المستمرة والنشاط البدنى من أهم الأنشطة التى يقوم بها الجسم، حيث إنها تحسن حركة الأمعاء وتسرع عملية الهضم وتحليل الطعام وتمنع الإصابة بالتقلصات والإمساك والألم. وطالب عربان بضرورة الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية والغازية، حيث إنها تسبب مشاكل عديدة فى الجهاز الهضمى، وتؤدى إلى تقرحات فى المعدة والتهاب وألم وارتجاع المرىء.

وأكد عربان أن جهاز المناعة له مسئولية كبيرة وهى الدفاع عن الجسم ضّد الأمراض والعدوى التي تسبّبها الكائنات الحيّة الدقيقة لذلك تناول الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة :الثوم، والأطعمة الغنية بفيتامين C، والفواكه والخضار الغنية بمضادات الأكسدة مثل: التوت والسبانخ.

وأوضح عربان آن النوم لعدد ساعات كافية من الأمور المهمة التي تُساهم في تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقويته مع الحفاظ على رطوبة الجسم من خلال شرب السوائل بانتظام، وخاصة الماء، حيث يساعد هذا الجسم على العمل بشكل صحيح وبالتالي تحسين أداء جهاز المناعة وعمليات الهضم.

أضف تعليق

إعلان آراك 2