رئيس الوزراء: أداء البورصة المصرية يشهد حاليا شكلا إيجابيا

رئيس الوزراء: أداء البورصة المصرية يشهد حاليا شكلا إيجابيارئيس الوزراء

مصر7-12-2022 | 15:04

دار المعارف

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، أن أداء البورصة المصرية يشهد حاليا شكلا إيجابيا رغم تأثر مصر بتداعيات الأزمة العالمية .
وقال مدبولي، خلال مؤتمر صحفي، إنه "في 15 مايو تم عمل مؤتمر لعرض رؤية الحكومة ومستهدفات لتنفيذها وتم الإعلان عن حزمة إجراءات وخطوات تصل إلى 100 إجراء، وكانت موزعة على 5 محاور رئيسية، موضحا أن المحور الأول كان تمكين القطاع الخاص وإعطائه المساحة الأكبر خلال الفترة القادمة، والثاني دعم وتوطين الصناعة وتعميق الصناع المحلية وزيادة الصادرات بصورة إيجابية لمواجهة التحديات الموجودة، والثالث تبني خطة واضحة لخفض الدين وترشيد استخدامات النقد الأجنبي، والرابع تنشيط البورصة المصرية والخامس توسيع قاعدة المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية.
وأضاف أنه بعد 6 أشهر من تنفيذ هذه الخطة تخطينا نصف المستهدفات، وتم تنفيذ أكثر من 50 إجراء من ضمن الـ 100 إجراء الذي تم تحديده والغالبية العظمى منهم كانت معنية بمحورين مهمين تمكين القطاع الخاصة وتعزيز مشاركته وبرامج الحماية الاجتماعية الكبيرة التي اتخذتها الدولة المصرية خلال الفترة السابقة.
وأشار إلى أن في تمكين القطاع الخاصة تم العمل على أكثر من محور، مضيفا أنه تم عمل وثيقة السياسة الملكية لتحديد ملكية الدولة والإجراءات التي ستتخذها الدولة والقطاعات التي تستمر فيها الدولة والقطاعات التي ستتركها للقطاع الخاص.
وأوضح أنه في المؤتمر الاقتصادي تم عرض تلك الوثيقة في شهر أكتوبر وخلال اجتماع مجلس الوزراء السابق، تم إقرار الوثيقة بصورة نهائية، وسيتم البدء في إجراءات في اعتمادها صورة رسمية وأنها تعلن كوثيقة دولة ستلزم بتنفيذها على مدار الـ 5 سنوات القادمة.
ولفت إلى أنه كان هناك توافق بنسبة 70% على مسودة الوثيقة قبل طرحها للحوار المجتمعي مع القطاع الخاص، مضيفا أنه الآن مع الحوار المجتمعي تجاوز نسبة التوافق 85%.. بمعنى الغالبية العظمة من تسأولات وتحفظات القطاع الخاص على الوثيقة وتم إدراجها في صورتها النهائية.
وعن أداء البورصة المصرية، قال مدبولي إنه يشهد شكل إيجابي عن الفترة السابقة وهو في إطار القرارات التنظيمية التي تم اتخاذها وقرارات هئية الرقابة المالية مع البورصة .. وهناك تنسيق كامل لتنشيط وتعافي السوق باعتباره أنه سوق مهم جدا.
ونبه إلى أن الدولة المصرية قد أعلنت عن خطة للاستفادة من أصولها سواء من خلال طوروحات خلال الربع الأول من القادم أو مجموعة من المشروعات التي سيتم الدخول فيها بصورة شراكة مع المستثمرين الاستراتيجين والقطاع الخاص، وهو يحدث على مدار الساعة واليوم رفع من كفاءة الاستفادة من أصولنا وتوفير عملة أجنية لهذا الموضوع.

أضف تعليق

العلاقات المصرية السعودية بين الواقع والعالم الافتراضي

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين