البيئة تطلق مادة فيلمية حول جهود رفع كفاءة مصنع تدوير المخلفات الصلبة بالمحلة الكبرى

البيئة تطلق مادة فيلمية حول جهود رفع كفاءة مصنع تدوير المخلفات الصلبة بالمحلة الكبرىوزيرة البيئة

مصر28-12-2022 | 16:58

أطلقت وزارة البيئة من خلال البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة مادة فيلمية حول جهود رفع كفاءة مصنع معالجة وتدوير المخلفات البلدية ب المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.
وذكرت الوزارة - في بيان اليوم الأربعاء، أنه سيتم تطبيق منظومة متكاملة لإدارة المخلفات بنطاق عمل البرنامج بمحافظات (الغربية، وكفر الشيخ، وأسيوط وقنا)، وذلك في إطار تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي للنهوض بالمنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة بمختلف المحافظات لتحسين مستوى الخدمة والنظافة العامة من أجل عودة الشكل الجمالي للمدن والمراكز والقرى بما يحقق رضا المواطنين عن الخدمة المقدمة.
وأوضحت أن ذلك يأتي في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بتنفيذ خطة عمل البرنامج الوطني في رفع كفاءة العمل بالمصنع ومتابعة خطط التشغيل لضمان فاعلية واستدامة إدارتها على أسس علمية ومهنية.
واستعرض الفيلم ما تم من إجراءات لرفع كفاءة المصنع منذ إنشاءه لمعالجة كميات المخلفات المتولدة يوميًا من مركز ومدينة المحلة بعد جمعها ونقلها لمصنع المحلة بواسطة الأحياء والمتعهدين والجمعيات الأهلية ثم التخلص النهائي منها بالمدفن الصحي بالسادات.
ويقع المصنع على مساحة 9.5 فدان وتبلغ السعة التصميمية له 30 طن/ساعة وتم من خلال البرنامج الوطنى توريد وتركيب خطين عام 2019 بتكلفة إجمالية 7.30 مليون جنيه لرفع الطاقة الاستيعابية لـ800 طن يومي.
كما تضمن الفيلم ما تم دعمه للمحافظة من قبل البرنامج الوطني بمبلغ 8.5 مليون جنيه لرفع التراكمات بالمصنع وتنفيذ دورات تدريبية للعاملين به حول التشغيل وصيانة المعدات بأقسامه المختلفة وتقديم خطة التشغيل للمصنع، بالإضافة إلى متابعة توريد وتركيب الخط الجديد من خلال منظومة إدارة المخلفات الجديدة بوزارة البيئة بسعة تصميمية 320 طن/اليوم لتصل الطاقة الاستيعابية للخطوط إلى 1120 طن/يوم.
ومن المخطط للمصنع إستقبال المخلفات البلدية لمركز ومدينة سمنود بعد نقلها للمحطة الوسيطة الجديدة بسمنود، بالإضافة إلى مخلفات مركز ومدينة المحلة الكبرى بعد الانتهاء من التطوير والانشاء الكلى للمصنع.
ويعد البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة التابع لجهاز تنظيم إدارة المخلفات بالوزارة أحد أهم مشروعات إدارة المخلفات ويهدف لوضع منظومة فعالة ومستدامة لإدارة المخلفات الصلبة للمحافظة على البيئة والصحة العامة ويعمل على أربع محافظات (كفرالشيخ، والغربية، وقنا وأسيوط ) ويمول البرنامج من عدة جهات وهي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، وبنك التعمير الألماني KFW، والاتحاد الأوروبي EU وهيئة المعونة السويسرية SECO.
وفيما يلى رابط المادة الفيلمية: https://drive.google.com/file/d/1-NUpQNE8kbS5_CJ0QDtYkauT_lprPjMi/view?usp=share_link.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2