6 أطعمة تعزز المناعة فى الشتاء ..تعرفى عليها

6 أطعمة تعزز المناعة فى الشتاء ..تعرفى عليها6 أطعمة تعزز المناعة فى الشتاء ..تعرفى عليها

منوعات6-1-2023 | 01:39

مع استمرار انتشار فيروس التنفس وعدد من التهديدات الميكروبية الأخرى من الضرورى تعزيز جدران الحماية الفسيولوجية ل نظام المناعة لدرء هذه التهديدات المتطورة، وهناك بعض الأدلة من الأدبيات العلمية والطبية حول الأطعمة التي يمكن أن تساعد في دعم جهاز المناعة ، أو على الأقل لتعزيز الحفاظ على الصحة وقدرة الجسم على تعزيز الجهاز المناعى ، وسنعرض اليكم قائمة الأطعمة التي يجب تناولها هذا الشتاء ، وفقا لما نشره موقع " eatthis". خلال السطور التالية..


1- سبانخ:

تعد الخضراوات الورقية الخضراء عنصرًا أساسيًا آخر في نظام غذائي صحي ونظام يركز على الحفاظ على الصحة بشكل عام، إنها أيضًا مخزون غني بفيتامين سي في حد ذاتها والتي ، كما هو الحال مع الحمضيات ، يمكن أن تساعد في تقوية جهاز المناعة.

2-ثوم:

ارتبط الثوم منذ قرون بتقوية المناعة وحمايتها، فهو يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات ، والتي ترتبط عمومًا بوجود الأليسين ، وهو مركب كبريت عضوي يستخدمه نبات الثوم نفسه كشكل من أشكال المبيدات الطبيعية.


3- جزر:

يعد الجزر مصدرًا غنيًا بشكل خاص للكاروتينات مثل بيتا كاروتين ، والذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ (الريتينول والمركبات ذات الصلة) ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، يقوي فيتامين أ جهاز المناعة بعدة طرق ، ولكن بشكل رئيسي من خلال المساهمة في تكاثر خلايا الدم البيضاء واستعدادها.

4- توت:

مثل الحمضيات ، التوت الأزرق غني بشكل خاص بالفلافونيدات مثل هيسبيريدين ، والتي يمكن أن تساعد في منع ودرء مجموعة متنوعة من الالتهابات، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للميكروبات ، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجسم وتخفيف أعراض حالات مثل التهاب المفاصل والربو.


5- برتقال :

يعد البرتقال ثمار الحمضيات بشكل عام بقدرتها على تعزيز المناعة ، يرجع إلى توفير الثمار لحمض أسكوربيك فيتامين القابل للذوبان في الماء ، المعروف باسم فيتامين سي ، يعتبر كل من العصير والفاكهة نفسها مصادر جيدة ، على الرغم من أن العديد من منتجات عصير البرتقال تأتي مع سكر مضاف ، فمن المحتمل أن تكون بعض شرائح البرتقال هي الشكل الأكثر صحة لتناوله بشكل منتظم ، يوفر البرتقال في صورة صلبة جرعة صحية من الألياف ، وهو عامل آخر يحتمل أن يكون مفيدًا في تقوية جهاز المناعة ، إلى جانب الكاروتينات (مثل الليكوبين) ، والفلافونويدات (مثل هسبريدين) ، وفيتامين أ (الريتينول والمركبات ذات الصلة) ، والتي كما تم ربطها أيضًا في العديد من الدراسات بنشاط مضادات الأكسدة وتقوية المناعة.

6 - الليمون:

توفر ثمار الحمضيات الغنية بالأسكوربات ، مثل الليمون ، تعزيزًا مناعيًا لأسباب مماثلة للبرتقال ، هذه الفاكهة غنية بمضادات الأكسدة ومعززات المناعة الأخرى مثل فيتامين أ ، والفلافونويد ، والكاروتينات ، وبعض فيتامينات ب المعقدة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2