رشا راغب: منتدى شباب العالم أصبح منصة عالمية تحقق السلام وتشجع الإبداع

رشا راغب: منتدى شباب العالم أصبح منصة عالمية تحقق السلام وتشجع الإبداعرشا راغب: منتدى شباب العالم أصبح منصة عالمية تحقق السلام وتشجع الإبداع

مصر4-2-2023 | 19:45

أكدت الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب ومنتدى شباب العالم، أن منتدى شباب العالم منذ انطلاقه في عام 2017 أصبح أكثر من مجرد لقاء للشباب، وإنما منصة عالمية هامة لمناقشة القضايا الدولية من منظور الشباب وصياغة حلول لها، بهدف تحقيق السلام وتشجيع الإبداع ودعم التنمية المستدامة من خلال توصيات يتم ترجمتها في صورة مبادرات وبرامج ناجحة وفعالة.

وأضافت رشا راغب في مؤتمر صحفي مساء اليوم السبت أن إدارة منتدى شباب العالم قررت عدم إطلاق النسخة الخامسة من "منتدى شباب العالم" بشكله السنوي المعهود من "مدينة شرم الشيخ"، على أن يتم توجيه عوائد حقوق الرعاية التي كانت مخصصة لتنظيم النسخة الخامسة بمدينة شرم الشيخ في تنفيذ حزمة كبيرة من المبادرات والمشروعات والبرامج التنموية الهامة ذات التأثير المباشر على المواطنين والشباب بوجه خاص داخل وخارج مصر.

وأوضحت أن هذا القرار جاء في ضوء إدراك شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة القائمين على إدارة وتنظيم منتدى شباب العالم للمتغيرات الدولية الحالية والأزمات العالمية المتتالية والتي نتج عنها تداعيات إنسانية واقتصادية أصبحت تُمثل أعباء إضافية على كاهل الدول والحكومات والمواطنين، وإيماناً منهم بضرورة المشاركة في تخفيف الأعباء الاقتصادية ودفع عجلة التنمية كون الشباب المصري أحد أهم أطراف التنمية.

ومن جانبها، قالت ايلينا بانوڤا المنسق المقيم للأمم المتحدة بمصر إن الشباب في قلب جهود التنمية المستدامة لتحقيق الازدهار في مصر والعالم، معربة عن تهنئتها للحكومة المصرية على إطلاق الاستراتيجية الوطنية للشباب العام الماضي.

ولفتت إلى أن الأمم المتحدة أطلقت في مصر العام الماضي مبادرة شباب بلد لضمان إدماج الشباب في التعليم وسوق العمل، مضيفة أن أكاديمية (شباب بلد) تطلق الآن مبادرة التعلم للكسب.
من جانبها قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة السابقة، خلال المؤتمر الصحفي، إن مبادرة (فاهم) للدعم النفسي سوف تشارك في النسخة الخامسة للمنتدى، وذلك من خلال مؤسسة "فاهم" وذلك لتقديم المساندة للأسر التي بها من يعانون من المرض النفسي، والتي عادةً ما تتألم مثل المريض النفسي.
وأضافت، أن مؤسسة "فاهم" ستقوم أيضا برفع الوعي النفسي حول كيفية التعامل مع المريض النفسي باعتباره ليس وصمة عار ألم يجب احتواءه والتعامل معه، وضرورة تشجيع الفتيات والأبناء داخل كل أسرة للحديث عن مشاعرهم بصفة دائمة.
وأشادت السفيرة نبيلة مكرم باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالشباب، مشيرة إلى أن ما يقوم به الرئيس السيسي من مناقشات وحوارات مع الشباب أمر غير مسبوق.

ومن جانبها أكدت بسنت ضياء الدين المنسق العام للنسخة الخامسة من منتدى شباب العالم أن المنتدى يركز على ثلاثة محاور أساسية تمثلت في السلام والتنمية والإبداع.

وقالت إن منتدى شباب العالم شارك في العديد من الفعاليات الهامة ومن بينها قمة المناخ / كوب 27/ بشرم الشيخ في نوفمبر الماضي.

وأضافت أن مسرح شباب العالم ساهم أيضا في إبراز مهارات الشباب وخاصة في مجال الإبداع والتكنولوجيا، مشيرة إلى أن منتدى شباب العالم وفر منصة للتبادل الثقافي والحضاري بين الشباب وصناع القرار في العالم .

وأكدت حرص المنتدى على المشاركة الدولية لصناع القرار والأمم المتحدة والمنظمات الدولية لإثراء النقاش وإتاحة الفرصة للشباب للمشاركة في ورش العمل والجلسات.

وأضافت أن منتدى شباب العالم على مدار النسخ الأربع الأولى استهدف إرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم من خلال مناقشة قضايا العالم واقترح التوصيات وتنفيذ العديد من المبادرات والمشروعات على أرض الواقع، موضحة أن لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة اعتمدت منتدى شباب العالم كمنصة دولية للشباب.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2