ملامح نظام التعليم الجديد..

ملامح نظام التعليم الجديد..ملامح نظام التعليم الجديد..

* عاجل12-4-2018 | 17:24

دار المعارف

كشفت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم في مجلس النواب، عن بعض ملامح النظم التعليمية الجديدة، المقرر تطبيقها بدءًا من سبتمبر المقبل، وذلك بعد إعلان مجلس الوزراء موافقته الرسمية على مقترح وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي.

وصرحت نصر إن وزير التربية والتعليم اجتمع، منذ أيام، مع بعض أعضاء لجنة التعليم بالمجلس، لكشف آليات تنفيذ النظم التعليمية الجديدة، ولكن بناءً على رغبة رئيس الجمهورية، سيتم الإعلان عنها رسميًا من خلال الرئيس عبدالفتاح السيسي والدكتور طارق شوقي، نهاية الأسبوع المقبل.

وقالت نصر، إن التطوير يسير في اتجاهين متوازيين، الأول: تطوير شامل لنظام التعليم المصري يبدأ بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي في سبتمبر 2018، ويتدرج حتى يحل تدريجيًا محل النظام القائم خلال 12 عاماً.

أما الاتجاه الثاني فيتمثل في تطوير جزئي لنظام الثانوية العامة، موضحة أن العام الدراسي المقبل سيكون تجريبياً، إذ ستتم طباعة الكتب المدرسية، إلى جانب الحاسب اللوحي "التابلت" الذي سيتم توزيعه على الطلاب، حتى يتم قياس مدى فاعلية استخدام "التابلت" في النظام التعليمي، وفي حالة نجاحه سيتم تعميمه وإلغاء الكتاب المدرسي بدءًا من العام التالي.

ولفتت نصر إلى أن الثانوية العامة الجديدة، ستكون تراكمية على مدار الـ3 سنوات، ويؤدي الطالب خلالها 12 امتحانًا.

وعن التعديلات التشريعية المطلوبة لتطبيق النظام الجديد، قالت عضو لجنة التعليم، إن وزير التربية والتعليم، أكد أنه عقب إعلان رئيس الجمهورية عن النظام بشكل رسمي، سيتم إرسال قانون التعليم الجديد للبرلمان لإقراره.

من جانبة قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، الذي أكد أنه تم صدور أمر طبع كتب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي المقبل 2018/ 2019، مشيرًا إلى أنه ستتم تجربة منظومة "التابلت" إلى جانب الكتاب المدرسي: "ده أمان للطلبة لأنهم ما اتدربوش على التابلت".

ولفت حجازي إلى أن وجود "التابلت" سيوفر مصادر معرفة متعددة للطلاب: "هيسمح للطلاب إنهم ينفتحوا على مصادر مختلفة للمعرفة، واللي عنده طاقة عالية هيلاقي نفسه، إنما المنهج بشكل عام مش هيتغير".

وأكد حجازي أنه يجري إعداد مناهج جديدة لمرحلة رياض الأطفال والصف الاول الابتدائي، تركز على المهارات العقلية والإبداع وبناء الشخصية.

ولفت حجازي، إلى أنه بالنسبة للصفوف التي لن ينالها التطوير خلال العام المقبل، بدءًا من الصف الثاني الابتدائي حتى الثالث الإعدادي، فتم تشكيل لجنة "إعادة متعة التعلم"، المختصة بإعادة النظر في المناهج، والبعد عن الحشو والتكرار والتفاصيل، والتركيز على المفاهيم الأساسية، وتحويل التعلم إلى متعة، دون أن يهدف فقط للحصول على الدرجات.

وقال أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، إنه من المقرر عقد مؤتمر صحفي لإعلان تفاصيل النظام الجديد خلال أيام.

وكان مجلس الوزراء، وافق الأربعاء، على تنفيذ استراتيجية تطوير منظومة التعليم المصري ما قبل الجامعي وتطبيقها في سبتمبر المقبل.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الاستراتيجية تهدف لمعالجة التحديات التي تعاني منها منظومة التعليم في مصر، والنهوض بهذه المنظومة وتطوير كافة عناصرها، وتزويدها بالوسائل اللازمة لتحسين جودة التعليم في ظل التطورات المتلاحقة للنظم التعليمية والتكنولوجية، بما في ذلك تطوير أداء المعلمين بما يحقق التجديد المعرفي والمهني لهم.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2