رئيس واس: مستقبل وكالات الأنباء كبير بالنظر للتطور التقني الذي تشهده وسائل الإعلام

رئيس واس: مستقبل وكالات الأنباء كبير بالنظر للتطور التقني الذي تشهده وسائل الإعلامرئيس واس: مستقبل وكالات الأنباء كبير بالنظر للتطور التقني الذي تشهده وسائل الإعلام

عرب وعالم20-2-2023 | 17:08

أكد رئيس وكالة الأنباء السعودية (واس) الدكتور فهد بن حسن آل عقران أن مستقبل وكالات الأنباء يعد كبيرا جدا بالنظر إلى التطور التقني الذي تشهده وسائل الإعلام في الوقت الحالي وهو ما استشعرته وواكبته وكالات الأنباء.

جاء ذلك خلال مشاركة رئيس وكالة الأنباء السعودية في جلسة بعنوان " وكالات الأنباء بين كان وسنكون" ضمن فعاليات منتدى الإعلام السعودي في نسخته الثانية المقام في العاصمة السعودية الرياض.

وأشار الدكتور آل عقران إلى أن تغيير الصورة الذهنية السلبية للوكالات يعد من ضمن الأهداف التي يجب أن تعمل عليها وكالات الأنباء بسبب السرعة الهائلة التي يعيشها الإعلام من خلال توطيد العلاقات مع وسائل الإعلام الأخرى، موضحا أن وكالات الأنباء تعد المصدر الرئيس للأخبار ومن خلالها يتم بث الأخبار بطرق مختلفة، لافتا إلى أن لدى وكالات الأنباء الإخبارية الفرصة الكبيرة في المستقبل للوصول إلى الأهداف الموضوعه بفضل الانتشار الجغرافي فضلا عن القوالب الصحفية، مشددًا على أن حقوق الملكية تعد ضمن التحديات التي تواجه وكالات الأنباء.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لقطاع المحتوى الإخباري بالإنابة بوكالة الأنباء الإماراتية (وام) عبدالله عبد الكريم إن الأزمات والشائعات أسهمت في استعادة وكالات الأنباء الإخبارية لمكانتها الطبيعية، الأمر الذي يؤكد ضرورة عمل وكالات الأنباء على تحديد أهدافها المستقبلية التي من شأنها الوصول إلى الأهداف الموضوعة.

ونوه بأن وكالات الأنباء استطاعت في الآونة الأخيرة أن تطوع التكنولوجيا لصالحها ومواكبة المتغيرات السريعة التي يعيشها الإعلام في السنوات القليلة الماضية، مشيرا إلى سعي وكالة (وام) من خلال استراتيجيتها الجديدة، إلى توطيد علاقتها مع كبرى المؤسسات الإعلامية الإقليمية والعالمية إضافة إلى التحول الرقمي الذي تشهده الوكالة في الوقت الحالي.


بدورها.. قالت رئيس تحرير صحيفة "ديلي تريبون" في البحرين "فيرجن آجتي" إن وكالات الأنباء بدأت في تقديم خدمات إخبارية مميزة، مؤكدة أهمية التعامل مع الوفرة من الصحفيين ومواكبة الابتكار، مشيرة إلى أن الأخبار تعد خدمة وليست منتجًا، إضافة إلى أن وكالات الأنباء عليها مسؤولية كبيرة من خلال مواجهة الأخبار المزيفة التي باتت تنتشر بشكل كبير، إلى جانب أهمية تطوير المحتوى الإخباري لوكالات الأنباء.

من جهته، لفت مدير التعاون الدولي في وكالة "سبوتنيك" الروسية فيسلي بوسهكوف إلى أن المواد الإعلامية لها عدة أشكال مختلفة التي من خلالها تعمل وكالات الأنباء الإخبارية في صياغة هذه المواد بكل موثوقية حتى تصل إلى الجمهور بعيدًا عن التزييف والشائعات، مشيرا إلى اهتمام المجتمع بالأخبار المختلفة والمتنوعة، وأن وكالات الأنباء استطاعت مواكبة كل هذه المتغيرات وتلبية حاجة المجتمع لمتابعة الأخبار الجديدة، مشددا على ضرورة تعاون وكالات الأنباء مع بعضها البعض من أجل صنع شبكة إخبارية كبيرة وتوفير سلسلة احترافية وذات موثوقية لصناعة المادة الخبرية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2