الكرملين: استخدام قوات كييف لأسلحة الناتو يدل على تورط الحلف المتزايد بالصراع

الكرملين: استخدام قوات كييف لأسلحة الناتو يدل على تورط الحلف المتزايد بالصراعالكرملين: استخدام قوات كييف لأسلحة الناتو يدل على تورط الحلف المتزايد بالصراع

عرب وعالم6-3-2023 | 14:32

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن استخدام قوات كييف والوحدات المتطرفة الأوكرانية لأسلحة الناتو يدل على تورط الحلف المتزايد في الصراع.

وأضاف بيسكوف - وفقا لقناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الاثنين - أن الرصاصة التي أصيب بها طفل في مقاطعة بريانسك الروسية الأسبوع الماضي جراء الهجوم الأوكراني، أطلقت من أسلحة الناتو، مؤكدا في الوقت نفسه أنه على إثر ذلك بحث الرئيس الروسي فلاديمير مع مجلس الأمن الروسي الهجوم الإرهابي الأوكراني على البلدة الروسية الواقعة قرب الحدود الأوكرانية في مقاطعة بريانسك.

وشدد على أن السلطات ستتخذ التدابير اللازمة لمنع وقوع هجمات مماثلة في المستقبل لها.

ميدانيا.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية، إسقاط مقاتلتين أوكرانيتين من طراز "سو-27" و"ميج-29" و مروحية من طراز "مي-8" تابعة لسلاح الجو الأوكراني، خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية الفريق إيجور كوناشينكوف، إن مقاتلة روسية تابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية أسقطت في معركة جوية مقاتلة أوكرانية من طراز "سو-27"، إضافة إلى مروحية من طراز "مي-8".

وأضاف كوناشينكوف، أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت أيضا مقاتلة أوكرانية من طراز "ميج-29"، ودمرت القوات المسلحة الروسية مستودع ذخيرة في منطقة داتشنويه ومحطة رادار مضادة للبطاريات في منطقة شاسوف يار، في دونيتسك الشعبية.

وأشار إلى تصفية 45 عسكريا أوكرانيا في اتجاه كوبيانسك، وكذا 225 جنديا أوكرانيا في اتجاه دونيتسك، فضلا عن 65 جنديا في اتجاهي يوجنو دونيتسك وزابوروجيه، كما تمت تصفية أكثر من 160 جنديا أوكرانيا، ودبابة، وراجمة صواريخ من طراز "جراد" في اتجاه كراسنوليمان.
وأشار إلى أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية اعترضت 15 قذيفة من راجمات الصواريخ الأمريكية "هيمارس"، وكذلك من أنظمة "أوراجان"، ودمرت 9 طائرات مسيرة.
من ناحية أخرى، أكد المبعوث الرئاسي الروسي لشؤون منظمة شنغهاي للتعاون بختيار خاكيموف أنه على الرغم من أن الدول الأعضاء في المنظمة لا تعمل دائما كجبهة موحدة على الساحة الدولية، إلا أنها لا تعارض بعضها البعض.

وقال خاكيموف -في تصريح - "إن منظمة شنغهاي للتعاون لا تعمل دائما كجبهة موحدة، ولكن الشيء الرئيسي هو أن الدول الأعضاء لا تعارض بعضها البعض، لن أخوض في التفاصيل الآن، ولكن إذا نظرت إلى نتائج التصويت على قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، فلا داعي أن تكون الأعضاء متوافقة بنسبة مائة بالمائة، ولكن النقطة الأساسية هي أنه في الموضوعات الأكثر حساسية لا نعارض بعضنا البعض، ربما لم ندعم بعضنا البعض لكننا لم نعارض بعضنا البعض".

وأضاف المبعوث الروسي أن "منظمة شنغهاي للتعاون كيان حي، لأن الدول التي أنشأتها تتطور ولديها سياستها الخارجية واقتصادها وأهدافها الوطنية، لكن كل دولة بينما تسعى لتحقيق أهدافها الخاصة تسعى إلى استغلال جميع الفرص المتاحة، وأحد الاتجاهات هو العمل بصيغ ثنائية ومتعددة الأطراف"، وفقا لما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

وأشار خاكيموف إلى أن "منظمة شانغهاي للتعاون قطعت شوطا طويلا، وثروتها المشتركة اليوم هي روح التفاهم والثقة المتبادلة والدعم وهو ما يطلق عليه روح شنغهاي، وكل ذلك يهيئ شروطا أساسية تجعل من الممكن تعزيز دور المنظمة".

في المقابل، أعلنت المديرية الرئيسية للشرطة في منطقة دونيتسك أنه في غضون الـ 24 ساعة الماضية، سجلت الشرطة 29 هجوما روسيا على 14 منطقة في دونيتسك، فيما تم الإبلاغ عن ضحايا مدنيين.

وذكر البيان - الذي نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية - "قامت شرطة منطقة دونيتسك بتوثيق 29 هجوما روسيا على السكان المدنيين. وتعرضت 14 منطقة للقصف حيث قتل وأصيب مدنيون".

وأضاف البيان أن القوات الروسية استخدمت صواريخ جوية من طراز /إس-300/ وأنظمة دفاع جوي وصواريخ جراد وأنظمة إطلاق صواريخ متعددة ودبابات وقذائف الهاون، فضلا عن تدمير 15 مبنى سكنيا ومؤسسة تعليمية.

وفقا للشرطة، أسفرت الهجمات الروسية عن مقتل شخص في باخموت، بالإضافة إلى إصابة أشخاص آخرين.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2