قائد عسكري أوكراني: روسيا تركز جهودها الهجومية في شرقي البلاد

قائد عسكري أوكراني: روسيا تركز جهودها الهجومية في شرقي البلادقائد القوات المشتركة الأوكرانية اللفتنانت جنرال سيرهي نايف

عرب وعالم20-3-2023 | 11:55

أكد قائد القوات المشتركة الأوكرانية اللفتنانت جنرال سيرهي ناييف، أن روسيا تركز جهود الهجومية في منطقتي لوهانسك ودونيتسك، شرقي البلاد.


ونقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوركرانية، اليوم /الاثنين/ عن ناييف قوله:"بالنظر إلى أن الجيش الروسي قد ركز جهوده لتطوير الهجوم في منطقتي لوهانسك ودونيتسك، لا توجد قوات ووسائل كافية للقيام بعمل هجومي في مناطق عمليات أخرى، ومع ذلك ، يحاول الروس خلق انطباع بأنهم يستعدون".
من جانبه، قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في (خاركيف) الأوكرانية أوليه سينيهوبوف، إن الجيش الروسي قصف مدينة (فوفتشانسك) في منطقة خاركيف، موضحا أن القوات الروسية تواصل إطلاق النار على المستوطنات الحدودية لمناطق كوبيانسك وتشوهيف وبوهودوخيف.
وأضاف سينيهوبوف:"في الساعات الأربع والعشرين الماضية تعرضت مستوطنات فوفتشانسك وكوبيانسك ودفوريشنا وستاريتسيا وبريستوف وبلدات وقرى أخرى في منطقة خاركيف لنيران روسية مكثفة.. "قصف الروس قريتي أولكساندريفكا وتيموفيفكا في منطقة بوهودوخيف بقذائف الهاون أكثر من عشر مرات، ولحقت أضرار بما لا يقل عن خمسة مبان سكنية خاصة هناك" مشيرا إلى روسيا قصفت 13 مستوطنة في منطقة خاركيف بالمدفعية، مما أدى إلى إصابة امرأة.
من ناحيته، أشار رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في دونيتسك بافلو كيريلينكو، إلى إصابة مدنيين اثنين؛ إثر قصف روسي على منطقة دونيتسك خلال اليوم الماضي.
وقال كيريلينكو:"في 19 مارس 2023 ، أصاب الروس مدنيين اثنين في منطقة دونيتسك ، وبالتحديد في باخموت وكوستيانتينيفكا".. مضيفا :" أنه من المستحيل حاليا إحصاء العدد الدقيق للضحايا في منطقتي ماريوبول وفولنوفاكا" مشيرا إلى أن القوات الروسية شنت أمس ست ضربات صاروخية و13 ضربة جوية، وفتحت نيرانها بأنظمة إطلاق صواريخ متعددة 56 مرة.
في المقابل، أفادت وزارة الدفاع الروسية - في بيان أوردته قناة ( روسيا اليوم) - بإحباط محاولة قوات كييف مهاجمة مواقع تابعة القوات الروسية على محور كوبيانسك وتصفية 3 مجموعات تخريبية واستطلاع أوكرانية بالإضافة إلى إسقاط مروحية "مي-8".
وأكدت الوزارة، أنه تم القضاء على أكثر من 370 عسكريا أوكرانيا وتدمير أكثر من 110 مواقع تمركز لقوات كييف ومعداتها على محاور القتال، مشيرة إلى أنه تم إسقاط 7 مسيرات أوكرانية و9 صواريخ "هايمارس و"أولخا"، إضافة إلى تدمير 6 مدافع "هاوتزر" و 3 راجمات صواريخ ومحطة رادار مضادة للبطاريات.
وأوضحت أنه تم تدمير مستودعين للأسلحة والمعدات العسكرية في مقاطعة خيرسون وإحباط 3 هجمات مضادة لقوات كييف على محور جنوب دونيتسك.
تجدر الإشارة إلى أن روسيا بدأت منذ 24 فبراير 2022 عملية عسكرية خاصة في إقليم "دونباس" جنوب شرقي أوكرانيا في أعقاب طلب إقليمي "دونيتسك" و"لوجانسك "رسميا دعم موسكو التي اعترفت بكل منهما "جمهورية مستقلة" ودخلت في مواجهات عسكرية مع الجيش والقوات الأوكرانية.
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 30 سبتمبر 2022، في كلمة ألقاها بالكرملين أمام المئات من كبار السياسيين الروس، عن ضم أربع مناطق شرقي أوكرانيا هي: "لوجانسك و دونيتسك وخيرسون وزابوريجيا" بعد "استفتاءات" رفضت نتيجتها كييف وعواصم الدول الغربية، والأمم المتحدة، والتي قال أمينها العام أنطونيو جوتيرش إن "الضمّ يتعارض مع مبادئ الأمم المتحدة وما يمثله المجتمع الدولي".

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2