منها السحور.. 7 أعمال بسيطة تجعل الله وملائكته يدعون لك

منها السحور.. 7 أعمال بسيطة تجعل الله وملائكته يدعون لكسحور رمضان

الدين والحياة25-3-2023 | 09:51

كشفت الواعظة فاطمة موسى، الداعية بوزارة الأوقاف، عن بعض الأعمال البسيطة التي تجعل الله تبارك وتعالى و الملائكة يصلون علينا ويدعون لنا.

وأوضحت موسى أن من هذه الأعمال التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم ما يلي:

1- الوقوف في الصف الأول: لقول النبي صلى الله عليه وسلم:"إنَّ اللَّهَ وملائِكتَهُ يصلُّونَ على الصَّفِّ الأوَّلِ".

2- انتظار الصلاة: وهي عبادة يغفل عنها كثيرون، حيث إذا انتظر العبد الصلاة في مصلاه كأنه يصلي وتصلي عليه الملائكة، لقول النبي:"إذا صلى أحدكم ثم جلس في مصلاه لم تزل الملائكة تصلي عليه اللهم اغفر له اللهم ارحمه فإن قام من مصلاه فجلس في المسجد ينتظر الصلاة لم يزل في صلاة حتى يصلي".

3- الدعاء لأخيك بظهر الغيب: لقول النبي صلى الله عليه وسلم:“مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ، إِلاَّ قَالَ الْمَلَكُ: وَلَكَ بِمِثْلٍ”.

4- زيارة المريض: لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما مِن مُسلِمٍ يعودُ مُسلِمًا غدوةً ؛ إلَّا صلَّى عليهِ سَبعونَ ألفَ مَلَكٍ حتَّى يُمْسِيَ ، وإن عاد عَشيَّةً ؛ إلَّا صلَّى عليهِ سَبعونَ ألفَ مَلَكٍ حتَّى يُصْبِحَ ، وكان لهُ خَريفٌ في الجنَّةِ

5- النوم على طهارة: لقول النبي :"من بات طاهراً بات في شعاره ملك، لا يستيقظ ساعة من الليل إلا قال الملك: اللهم اغفر لعبدك فلان، فإنه بات طاهراً".

6- الصلاة على النبي: لقول النبي:"ما مِنْ عبدٍ يُصَلِّي علَيَّ إلَّا صَلَّتْ عليه الملائكةُ ، ما دامَ يُصَلِّي علَيَّ ، فلْيُقِلَّ العبدُ مِنْ ذلِكَ ، أوْ لِيُكْثِرْ".

7- السحور: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: السحور أكلة بركة، فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين.

أضف تعليق