سعر «جرام الفانيلا» أغلى من «جرام الفضة».. مصانع «الآيس كريم» تشتكى

سعر «جرام الفانيلا» أغلى من «جرام الفضة».. مصانع «الآيس كريم» تشتكىسعر «جرام الفانيلا» أغلى من «جرام الفضة».. مصانع «الآيس كريم» تشتكى

* عاجل7-5-2018 | 15:36

كتبت: أمل إبراهيم
مع اقتراب الصيف، وارتفاع درجات الحرارة، يشتكي منتجو الآيس كريم، (البوظة كما يسميها) البعض، بسبب الارتفاع الكبير في سعر مادة الفانيلا التي أصبح سعر جرام منها يفوق سعر جرام الفضة، حيث يبلغ حاليا سعر كيلو "قرون الفانيلا" 600 دولار أمريكي.
والفانيلا أو الونيلية جنس نباتي من الفصيلة السحلبية، وهي قرن طويل جداً يصبح لونه أسود وعطري بعد جفافه، وتستخدم على نطاق واسع في عمليات الطهي، والطعام، والحلويات، والبوظة، والشوكولاتة، والعطور، والأدوية، والعلاج الطبيعي، وإنتاج الكحول والخبز بسبب مذاقها اللذيذ، ورائحتها الزكية.
وكانت أسعار الفانيليا قد ارتفعت لأكثر من الضعف منذ العام الماضى 2017 وحتى الآن، بعد أن تحولت شركات الأغذية العالمية مثل "نستله" السويسرية لمنتجات الألبان و"هيرشى" البريطانية للشيكولاتة والحلويات من مكسبات الطعم والرائحة المصنوعة من المركبات الكيميائية إلى الفانيليا الطبيعية.
وأفادت وكالة "بلومبرج" الأمريكية إن أسعار الفانيليا الطبيعية سترتفع أكثر وأكثر خلال العام الجارى، بسبب الأعاصير الاستوائية التى ضربت مدغشقر، خلال مارس الجارى، وتنتج مدغشقر ثمانين في المئة من قرون الفانيلا في العالم.
 وأدت هذه الأعاصير إلى خفض الإنتاج بأكثر من 30 % خلال هذا الموسم ..
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2