التمور البديل الصحى فى العيد

التمور البديل الصحى فى العيدالتمور

منوعات22-4-2023 | 13:29

الإفطار على التمر والماء كان من أهم العادات الصحية الغذائية التي كنا نعتمدها في رمضان، حيث إنه يساعد على ترطيب الجسم وتزويده بالماء، فما أفضل أن نستمر على تلك العادة حتى بعد انتهاء الشهر الكريم.

وتقول د. مروة شعير، أستاذ مساعد الأغذية الخاصة والتغذية معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، إن للتمور قدسية خاصة لنا كعرب بوجه عام وكمسلمين بوجه خاص ويبلغ قمة الاهتمام به فى شهر رمضان الكريم اتباعا للسنة النبوية الشريفة كما ذكر عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حيث إنه كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن رطبات فتمرات فإن لم تكن تمرات حسا حسوات من الماء، رواه أبو داوود والترمذي.

وتضيف شعير: إذا تأملنا إلى الحكمة من السنة النبوية الشريفة من الناحية الغذائية، فنجد أننا نحتاج أن نستمر على الإفطار دائما على مصدر للطاقة سواء فى شهر رمضان أو بعد الانتهاء منه وأسرع مصدر للطاقة هي السكريات الأحادية حيث إنها سهلة الامتصاص وخصوصا والمعدة والأمعاء تكون خالية، فيحدث الهضم والامتصاص بسرعة ويمد الدم ومن ثم المخ بالجلوكوز اللازم لاستعاده نشاط وحيوية الجسم؛ ف التمور بصفة عامة تحتوي على السكريات الأحادية (الجلوكوز والفركتوز) والتي تمتص فى دقائق وتعطي الجسم الطاقة وأيضا السكريات الثنائية (السكروز) وهي تأخذ وقتا أطول للهضم والامتصاص حيث إنها تمر بمجموعة من العمليات الكيموحيوية تتحول إلى سكريات أحادية لتعطي الطاقة للجسم، ف التمور مستمرة لفترة زمنية ليست بقليله لتلبية احتياجات الجسم من الطاقة.

وتؤكد شعير أن تناول التمور يقي من العطش طول اليوم حيث إنه غني بالبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه مصدر للطاقة ولكن يجب الاكتفاء بثمـــــــرة واحدة لمرضى السكري على الريق وقبل وجبة الإفطار وكذلك الحوامل فى الشهور الأولى من الحمل لتجنب ارتفاع مستوى السكريات فى الدم لهؤلاء الفئات مما يشكل خطورة لديهم ومن الممكن أن يتسبب تناول التمور بكمية كبيرة للسيدة الحامل فى الشهور الأولى من الحمل فى الإصابة بسكر الحمل وأيضا الزيادة فى انقباضات الرحم مما يسبب الإجهاض ولكنه مفيد فى الشهور الأخيرة من الحمل.

ويفضل أن لا يزيد الإفطار عن 3 تمرات وأن يتم تناول باقي السبع تمرات على فترات بعد الإفطار وطوال اليوم.

وتشير شعير إلى أنه يمكن استخدام التمور كبدائل للفواكه المجففة فى أطباق الأرز المختلفة، وذلك بإضافة قطع التمور الطرية قبل الانتهاء من فترة التسوية بخمس دقائق، كاستخدامه كبديل للزبيب فى الأرز بالخلطة وباقي أطباق الأرز التي تستوجب إضافة الزبيب وأيضا يضاف إلى أطباق الكسكسي، ويمكن أن يضاف قطع التمر إلى طواجن اللحوم والدواجن قبل الانتهاء من التسوية بحوالي 8 دقائق وذلك يمكن أن يستخدم فى حشو الأسماك بخلط قطع التمر مع البصل والثوم والتوابل المرغوبة وطهي السمك بعد ذلك فى الفرن. كذلك يمكن استخدام جزء من دبس التمور مع الصويا صوص أو دبس الرمان أو العنب بنسبة 40% أثناء التتبيلات والسلطات المختلفة.

كما يمكن أن يستخدم قطع التمور كبديل للفواكه فى تارت الكنافة بالكريم شانتيه وكاسات الكنافة بالكريم شانتيه وقطع التمور وكذلك التشيز كيك والتورتات الحادقة، أو كبديل آمن للكحك وحلوى العيد العالية السعرات الحرارية.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2