دعاء للحفظ والفهم.. 4 كلمات نبوية تجعلك من المتفوقين في الامتحانات

دعاء للحفظ والفهم.. 4 كلمات نبوية تجعلك من المتفوقين في الامتحاناتالدعاء

الدين والحياة1-5-2023 | 06:31

يكثر البحث عن دعاء للحفظ والفهم مجرب، خاصة مع دخول امتحانات نهاية العام الدراسي 2022/2023، وقد سن الأنبياء لأتباعهم سُنة حسنة في الدعاء باعتباره واحداً من أهم عوامل تحقيق المستحيلات وتفريج الكروب وقضاء الحاجة.

وفي التقرير التالي، ترصد بوابة دار المعارف دعاء للحفظ والفهم مجرب، والعديد من الأدعية التي تجنب أولادنا النسيان وتساعدهم على التفوق.

دعاء للحفظ والفهم مجرب
يستحب لكل طالب قبل المذاكرة أن يستفتح بما ورد من آيات الله- عز وجل-، ثم يقرأ دعاء المذاكرة، بالإضافة إلى ما ورد من أدعية أخرى كثيرة قبل المذاكرة، حتى يكون لديه قدرة على الاستيعاب والتحصيل، مع كثرة التسبيح.

وقد روى الترمذي في سننه أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قال: يا علي إذا أردت أن تحفظ كل ما تسمع، فقل في دبر كل صلاة: سبحان من لا يعتدي على أهل مملكته، سبحان من لا يأخذ أهل الأرض بألوان العذاب، سبحان الرؤوف الرحيم، اللهم اجعل في قلبي نورا، وبصرا، وفهما، وعلما إنك على كل شيء قدير.

في حين، كشف الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف، عن دعاء لاستيعاب المذاكرة والاستعداد لدخول الامتحانات، قائلاً: يا رب افتح بفتوحك الواسعة على طلبة العلم، اللهم افتح لهم كل مغلق وفهمهم العلم الصالح والنافع حتى ينتفع به الناس وحتى يعمروا به الأرض وحتى تترقى به العلاقة بين العبد وربه.

ومن دعاء الحفظ والفهم مجرب ما يلي:

اللهم إنا نسألك النجاح في كل امتحان وتجربة، يا ربنا هيئ لنا من أمرنا رشدا، يا رب ألقي السكينة علينا حتى نخرج من كل أزماتنا ومحناتنا.

االلهم بحق قولك «إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ»، وبحق «اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ»، وبحق «سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى، إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى»، وبحق «فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا» افتح علينا فتوح العارفين.

ومما وود في كتاب الله تعالى: «وَابْتَغِ فِيمَآ آتَاكَ اللّهُ الدّارَ الاَخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدّنْيَا وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ اللّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأرْضِ إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ الْمُفْسِدِينَ» الآية 77 من سورة القصص.

وَلاَ تَقْولَنّ لِشَيْءٍ إِنّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلاّ أَن يَشَآءَ اللّهُ وَاذْكُر رّبّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىَ أَن يَهْدِيَنِ رَبّي لأقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24)» من سورة الكهف.

«قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى الصّخْرَةِ فَإِنّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاّ الشّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا» الآية 63 من سورة الكهف.. سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَىَ.. الآية 6 من سورة الأعلى.

اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2