إجراء مهم من وزارة التموين بشأن سعر رغيف الخبز بعد تحريك السولار

إجراء مهم من وزارة التموين بشأن سعر رغيف الخبز بعد تحريك السولاررغيف العيش

اقتصاد8-5-2023 | 05:43

يتصدر رغيف الخبز وسعره، خاصة بعد تحريك أسعار السولار منذ أيام، أهم الموضوعات التى تشغل بال المواطن خلال الفترة الماضية، وهو ما جعل وزارة التموين والتجارة الداخلية الخروج بتصريح بدد تلك المخاوف، خاصة فيما يخص سعر رغيف الخبز المدعم الذي يصرف من المخابز البلدية لأصحاب بطاقات التموين، والبالغ عددهم أكثر من 71 مليون مواطن.

أكدت وزارة التموين أن سعر رغيف الخبز المدعم لن يتأثر بسعر السولار، خاصة في المخابز التي تعمل بالسولار، وذلك بسبب قرار الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بتحمل هيئة السلع التموينية فارق تكلفة تصنيع رغيف الخبز المنتج بالمخابز البلدية والتي تعمل بوقود السولار، وأصدرت تعليمات للمخابز تؤكد ذلك.

جاء ذلك، بعد أن قررت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية الأربعاء الماضي الموافق 3 أبريل 2023، تثبيت أسعار البنزين بأنواعه، وتثبيت سعر طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والصناعات الغذائية عند 6000 جنيه للطن، فيما رفعت لتر السولار بمقدار جنيه واحد، ليصبح سعر لتر السولار اليوم في السوق المحلى 8.25 جنيه.

وتبلغ حصة بطاقة التموين من العيش البلدي عدد 5 أرغفة يوميًا لكل فرد مقيد على البطاقة، بمعدل 150 رغيفًا طوال الشهر حصة الفرد الواحد على البطاقة، إذ تشمل حصة بطاقة التموين البالغ عددها 4 أفراد على عدد 20 رغيفًا من الخبز المدعم يوميا بمبلغ 1 جنيه، أما البطاقة عدد 3 أفراد فيبلغ حصتها 15 رغيفًا من الخبز يوميا بمبلغ 75 قرشا، وتحصل البطاقة فردين على 10 أرغفة يوميا بمبلغ 50 قرشا، فيما تحصل البطاقة فرد واحد على 5 أرغفة فقط بمبلغ 25 قرشا.

وتنتج مصر 270 مليون رغيف من الخبز المدعم يوميًا، لسد حاجة 23 مليون بطاقة تموين مقيدًا عليها أكثر من 71 مليون مواطن مستحقون لحصة العيش المدعم يوميًا، وتتحمل الدولة فارق التكلفة بين سعر البيع وسعر الإنتاج لاستمرار دعم الخبز للمواطنين.

وكان عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، قد قال إنه يتم إنتاج من 250 إلى 270 مليون رغيف يوميًا عبر 30 ألف مخبز بلدي مدعم على مستوى الجمهورية لصالح 71 مليون مواطن مستفيد من منظومة الخبز المدعم على البطاقات التموينية.

وأشار إلى أن الدولة تعمل في التوسع لتوصيل الغاز الطبيعي للمخابز المدعمة العاملة بالسولار وتحويلها للغاز الطبيعى، مشيرًا إلى أن 15 ألف مخبز تعمل بالغاز و15 ألفًا أخرى تعمل بالسولار.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2