ضيق التنفس اثناء الحمل.. هل هذا طبيعي وكيف تتعاملين معه

ضيق التنفس اثناء الحمل.. هل هذا طبيعي وكيف تتعاملين معهصورة ارشيفية

منوعات9-5-2023 | 14:03

يعد ضيق التنفس من أبرز المضاعفات التي تواجه المرأة خلال فترة الحمل ويمكن أيضًا اعتبار ضيق التنفس من الأعراض المبكرة للحمل والذي تصاب به الحامل نتيجة التغيرات الفسيولوجية التي يصاب بها الجسم بشكل عام، وفقاً لموقع (هيلث) لا يسبب ضيق التنفس أي ضرر للأم والجنين الذي ينمو لكن مع ذلك، في بعض الحالات المعقدة الشديدة، يمكن أن يؤدي إلى صعوبة في التنفس عند القيام بالأنشطة اليومية، مثل صعود الدرج، وهي مشكلة شائعة أثناء الحمل، وقد تبدأ منذ الثلث الأول من الحمل.

أسباب ضيق التنفس أثناء الحمل

تعد الزيادة في مستويات هرمون البروجسترون هي السبب الرئيسي لزيادة ضيق التنفس خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يتكيف الجسم مع التغيرات الهرمونية الجديدة ومع ذلك يمكن أن تسهم بعض الحالات الطبية الآخرى مثل الربو وفقر الدم والانسداد الرئوي.

في أواخر الحمل يندفع الجنين الذي ينمو تحت الحجاب الحاجز ويضغط على رئتيك مما يجعل الحامل تتنفس بشكل أسرع من المعتاد، بالأخص إن كانت حاملاً بتوأم أو لديها زيادة في حجم السائل الأمينوسي، ويعد هذا أمراً طبيعياً لن يؤذيك أو يؤذي الجنين.

أيضاً قد تلاحظ الحامل أنها تشعر بضيق في التنفس عند صعود الدرج، أو عند حمل الأشياء الثقيلة، أو إذا كنت قد اكتسبت الكثير من الوزن أثناء الحمل؛ لذا يوصى بالراحة الكافية.

أيضاً في حالات إصابة الأم بفقر الدم المرتبطة بنقص الحديد، سوف يحتاج جسم الحامل للعمل بجهد أكبر لتوفير الأكسجين للأم والجنين، مما يؤدي إلى إصابتها بضيق التنفس.

علاجات طبيعية ل ضيق التنفس أثناء الحمل:

1. تناول القهوة السوداء

يمكن لفنجان من القهوة السوداء أن يساعد في علاج ضيق التنفس، حيث يساعد الكافيين الموجود في القهوة على تقليل إجهاد عضلات الجهاز التنفسي ويحسن وظيفة مجرى الهواء بشكل متواضع، بالإضافة إلى أنه قد يقلل من أعراض الربو.

لذا يمكن للحامل تناول كوب إلى كوبين من القهوة السوداء القوية لتخفيف ضيق التنفس واستعادة التنفس الطبيعي، ولكن في المقابل يجب عدم الأفراط في تناول القهوة؛ لأنها قد ترفع معدل ضربات القلب وضغط الدم.

2. الزنجبيل

يعد الزنجبيل هو موسع ممتاز للشعب الهوائية ويمكن أن يساعد في علاج احتقان الصدر أو الأنف الذي قد يسبب صعوبة في التنفس.

تساعد عدة مكونات في الزنجبيل على منع إفراز المخاط لمساعدتك على التنفس بسهولة، بالإضافة إلى ذلك، فهو يساعد في محاربة أي نوع من التهابات الحلق والجهاز التنفسي.

يساعد أيضاً الزنجبيل على السيطرة على الربو والتنفس بشكل أفضل، لأن لديه خصائص مضادة للالتهاب و مسكنة للآلام.

لتحضير شاي الزنجبيل أضيفي ملعقة كبيرة من الزنجبيل الطازج المقطّع إلى كوبين من الماء المغلي. غطيه واتركيه على نار هادئة لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم يُصفّى ويُضاف القليل من العسل ويتم تناول الشاي ببطء من 2 إلى 3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميًا.يمكنك أيضاص مضغ قطع صغيرة من الزنجبيل أو حلوى الزنجبيل للتخلص من الاحتقان.

3. جذور الشمندر

إذا كان ضيق التنفس لديك بسبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، يمكنك تناول جذور الشمندر فهي تحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد بالإضافة إلى الألياف والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات.

يمكنك تناول عصير ثمرة شمندر متوسطة الحجم و3 حبات من الجزر وحفنة من السبانخ و½ ثمرة من البطاطا الحلوة وتناول ذلك المزيج مرة واحدة يوميًا.

4. الشمر

يساعد الشمر في علاج مشاكل الجهاز التنفس لما له من خصائص طاردة للبلغم تساعد على تفتيت البلغم لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي، مثل الاحتقان والتهاب الشعب الهوائية والسعال، بالإضافة إلى ذلك فإن الحديد الموجود في الشمر يعد مفيداً في علاج فقر الدم.

أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء الساخن وغطيه واتركيه لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم يصفى ويضاف إليه العسل الخام ويتم تناول شاي الشمر 2 أو 3 مرات في اليوم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2