قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة إن ذكر الله ليس مجرد ألفاظ يرددها اللسان، إنما هي حالة يعيشها الإنسان تتملك قلبه وحسه استحضارًا لعظمة الله وسلوك نحيا به بين الخلائق، مشيرا إلى أنه من أدرك أن الله سميع عليم لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء لا يمكن أن يخالف أمر الله سبحانه، ومن أيقن أن الأمور كلها بيد الله (عز وجل)، وأن ما أخطأك لم يكن ليصيبك، وأن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وأن الأمر كله لله، وأن الخالق الرازق هو الله، اطمأن قلبه بما عند الله.
جاء ذلك في خطبة الجمعة التي ألقاها وزير الأوقاف اليوم بمسجد "عمر مكرم" بعنوان "أسماء الله الحسنى .. بركتها وأثر فهمها في حياتنا".
وفي خطبته، أشار وزير الأوقاف إلى أن قول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "إنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وتِسْعِينَ اسْمًا مِئَةً إلَّا واحِدًا، مَن أحْصَاهَا دَخَلَ الجَنَّةَ"، فالإحصاء مراتب؛ العلم بها، وفهم معانيها، والعمل بمقتضاها، يقول سبحانه: "قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى"، فمن سأل الله (عز وجل) بأسمائه الحسنى وباسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى كان من الموفقين.. مؤكدا أن ذكر الله (عز وجل) سواء كان عاما أو خاصا بأسمائه الحسنى فهو مما تطمئن به القلوب، حيث يقول الحق سبحانه: "الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ".
وأكد أن بعض الناس قد يعطون عطاءً لبعض الخلق؛ عطاءً من المال أو الجاه أو المنفعة لكنهم لن يعطوه إلا ما كتبه الله له، ولو اجتمع الخلق جميعًا والدنيا وما فيها على أن يعطوا ولدًا لعقيم أو صحة لسقيم أو هداية لعاص فلن يملكوا من الأمر شيئًا؛ لأن الأمر كله بيد الله، وحتى لو منحوه بعض المال فهو ما أجراه الله له على أيديهم، وهنا يعلمنا نبينا (صلى الله عليه وسلم) حسن الاعتماد على الله فيقول: "اطْلُبوا الحَوائِجَ بعِزَّةِ الأَنْفُسِ؛ فإنَّ الأُمورَ تَجري بالمَقاديرِ".
وأكد وزير الأوقاف أننا عندما نتحدث عن أسماء الله الحسنى وعن ذكره سبحانه بها فإن علينا أن نستحضر في القلب معناها وأن نعيشها من ذلك مثلا (الرحمن الرحيم) فقد كتب الرحمة على نفسه وجعلها للراحمين من خلقه يقول نبينا ( صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ): "مَن لا يَرحَمْ، لا يُرحَمْ" وقال (صلى الله عليه وسلم): "الرَّاحِمونَ يرحَمُهم الرَّحمنُ تبارَك وتعالى" .
واشار إلى أن اسمه تعالى الجبار له أكثر من معنى فهو من العزة والغلبة والقهر، وأيضًا من جبر الخواطر فهو الذي يجبر خواطر عباده، فيقبل توبة التائبين ويمن على عباده المستضعفين، ويرزق المحتاجين، ويمن بالشفاء على المصابين فهو الذي يجبر خواطر عباده، فمن معنى الجبار عليك أن تتعلم جبر الخاطر، وأن تتحلى بعبادة جبر الخاطر، وقد قالوا من سار بين الناس جابرًا للخواطر أدركه لطف الله في جوف المخاطر.