بسبب القلق.. أفضل طريقة تساعدك فى العودة للنوم بهدوء

بسبب القلق.. أفضل طريقة تساعدك فى العودة للنوم بهدوءالقلق فى النوم

منوعات24-5-2023 | 05:12

يمكن أن يؤدي الاستيقاظ مع القلق في منتصف الليل إلى اضطراب نومك، عندما تحول النوم مجدد بعما قمت مستيقظًا من القلق قد تواجه مشكلة في العودة للنوم، و القلق و النوم مرتبطان ارتباطًا وثيقًا . يمكن أن يؤدي القلق إلى تفاقم اضطرابات النوم ، مثل الأرق - عدم القدرة على النوم والاستمرار في النوم. لكن صعوبة النوم يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تفاقم القلق. وفي كلتا الحالتين ، فإن اتخاذ خطوات لإدارة تلك المخاوف الليلية يمكن أن يساعدك على العودة إلى النوم وتحسين صحتك العامة، وفقا لما نشره موقع health

يمكن لأحداث الحياة المجهدة و القلق أن تجعل عقلك أكثر نشاطًا من المعتاد ويؤدي إلى حالة عقلية وعاطفية متصاعدة تسمى فرط اليقظة . ونتيجة لذلك ، فإن استجابتك للقتال أو الهروب - أو كيف يتفاعل جسمك تلقائيًا مع الأحداث المجهدة - يمكن أن تفقد التوازن.

يمكن للعديد من الاضطرابات النفسية المرتبطة ب القلق أو التوتر أن تثير صعوبات النوم أو تزيدها سوءًا. وتشمل هذه:

التأمل: يمكن أن تساعدك تمارين التنفس العميق والتخيل على الاسترخاء. يتضمن هذا عادةً الشهيق والزفير ببطء مع التركيز على أنفاسك وتخيل مكان هادئ وهادئ.

تمرين: تظهر الدراسات أن النشاط البدني يمكن أن يقلل من أعراض اضطرابات القلق . يمكن أن يؤدي التمرين المنتظم في الصباح وبعد الظهر إلى تحسين النوم أيضًا.

إدارة مهامك: قد يكون من المفيد تدوين ما عليك القيام به خلال اليوم. قسّم تلك المهام المجهدة إلى خطوات أصغر يسهل التحكم فيها. حاول إعطاء الأولوية لوقتك مع الأشياء المهمة.

أنشطة الاسترخاء: استرخِ من اليوم واستعد للنوم مع روتين ما قبل النوم من أنشطة الاسترخاء. جرب الاستماع إلى الموسيقى أو القراءة أو كتابة اليوميات أو الاستحمام.

إعادة توجيه قلقك: يمكن أن يساعدك الانخراط بشكل أكبر في مجتمعك ، مثل التطوع أو مجرد مد يد العون لجارك ، في إبعاد عقلك عن التوتر والقلق.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2