ميشوستين: روسيا والصين تعملان على تنفيذ الاتفاقات الرئاسية

ميشوستين: روسيا والصين تعملان على تنفيذ الاتفاقات الرئاسيةميخائيل ميشوستين و الرئيس الصيني شي جين بينج

عرب وعالم24-5-2023 | 10:33

قال رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، اليوم الأربعاء إن حكومتي روسيا و الصين تبذلان جهودا منسقة لتطبيق الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج ل روسيا في مارس الماضي.

وقال رئيس الوزراء الروسي خلال محادثات موسعة مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج إن "القرارات التي اتخذها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الصيني شي جين بينج حددت نقاط مرجعية استراتيجية لتعزيز التعاون في المجالات الثمانية ذات الأولوية"، وفقا لوكالة تاس الروسية، وتابع أن "حكومتي روسيا و الصين بدأتا جهودا منسقة لتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها على المستوى الأعلى".

وشدد رئيس الوزراء على أن العلاقات الثنائية الحالية "على مستوى عال غير مسبوق وتتميز بالاحترام المتبادل لمصالح الآخر، مؤكدا الاستعداد للرد المشترك على التهديدات الناشئة المتعلقة بالاضطرابات المتزايدة على الساحة الدولية، ومواجهة ضغوط العقوبات غير المشروعة التي يمارسها الغرب الجماعي".

وعلى صعيد آخر، نقلت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية عن لي شين ، مدير مركز دراسات روسيا وآسيا الوسطى في معاهد شنغهاي للدراسات الدوليةز قوله إن الصين و روسيا مهتمتان بالتعاون في مجال الطاقة والزراعة،معبرا عن رأيه في إن الزراعة مجال جديد نسبيًا للتعاون الروسي الصيني، وهي ذات أهمية كبيرة لخطط روسيا لتوسيع أسواقها ،مضيفا أن الصين تريد في الوقت نفسه تنويع وارداتها الزراعية.

وقال لي: "من المتوقع أن يحل فول الصويا الروسي، على سبيل المثال، محل بعض الصادرات الأمريكية إلى الصين"،كما ستساعد التسوية الثنائية بالعملة المحلية على تجنب مخاطر هيمنة الدولار الأمريكي وتعزيز تدويل اليوان.

ويواصل رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين زيارته إلى جمهورية الصين الشعبية حيث يلتقي مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانج والرئيس الصيني شي جين بينج في بكين.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2