نقص الحديد في الجسم يصيب الأطفال بـ"متلازمة تململ الساقين"

نقص الحديد في الجسم يصيب الأطفال بـ"متلازمة تململ الساقين"نقص الحديد في الجسم تنذر باصابة الطفل بمتلازمة تململ الساقين

منوعات25-5-2023 | 23:14


متلازمة تململ الساقين هو اضطراب في جزء من الجهاز العصبى بسبب الرغبة في تحريك الساقين ولأن عادة ما يتدخل مع النوم ويعتبر من اضطراباته، حيث
تعد متلازمة تململ الساق عند الأطفال هي اضطراب حسي وحركي، يؤدي إلى الرغبة في تحريك الساقين. فقد يشعر معظم الأطفال بالرغبة في تحريك أرجلهم عندما يكونون غير نشيطين، أثناء النوم، أو الجلوس لساعات طويلة، أو أثناء ركوب السيارة.
قد يصعب تشخيص متلازمة تململ الساق عند الأطفال سريرياً بناءً على التاريخ الطبي والأعراض. إليك وفقاً لموقع هيلث لاين أهم أسباب وأعراض الإصابة:

أسباب متلازمة تململ الساق عند الأطفال
تعد متلازمة تململ الساقين ضمن اضطرابات النوم لدى الأطفال، وأسبابها ترتبط بالعوامل الوراثية.
يعد الأطفال الذين يعانون من متلازمة تململ الساق قد يكون لديهم مستويات منخفضة من الدوبامين، وهو هرمون يتحكم في الحركة. أيضاً، وجدت الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من نقص الحديد وفقر الدم هم أكثر عرضة للإصابة به.
أيضًا إذا كان الطفل يتناول أنواعًا مختلفة من الأدوية، بما في ذلك تلك المستخدمة لعلاج الحساسية والاكتئاب والاضطرابات النفسية، قد يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة أيضاً بمتلازمة تململ الساقين.

أعراض متلازمة تململ الساق عند الأطفال

تسبب متلازمة تململ الساقين الأرق وعدم قدرة الطفل على النوم
ليس من السهل معرفة أعراض متلازمة تململ الساق عند الأطفال، حيث غالباً ما يتم تجاهل معظم الأعراض لأنها تتشابه مع أعراض آلام النمو أو الاضطرابات السلوكية للأطفال.

فيما يلي بعض الأعراض لتحديد متلازمة تململ الساق عند الأطفال:

الشعور بحرارة شديدة وحكة في الساقين عند الاستلقاء.
إحساس غير مريح في الساقين يسبب رغبة لا يمكن السيطرة عليها لتحريك الساقين.
تبدأ الرغبة أو تزداد سوءاً أثناء فترات الراحة أو الخمول، مثل الاستلقاء أو الجلوس.
أرق وعدم قدرة الطفل على النوم بشكل مريح طوال الليل.
الضعف والخمول.
غالباً ما يحدث تململ الساق مع اضطراب حركة الأطراف ويظهر بشكل متكرر عند الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

مخاطر ومضاعفات متلازمة تململ الساق

متلازمة تململ الساق ليس لها أي مضاعفات تهدد الحياة
على الرغم من أن متلازمة تململ الساق ليست لها أي مضاعفات تهدد الحياة، إلا أنها قد تزعج الطفل وتسبب له الألم وعدم الراحة. نظراً لأن الأطفال الذين يعانون من متلازمة تململ الساق يجدون صعوبة في النوم، فقد يعانون من الأرق، مما يؤدي إلى النعاس المفرط أثناء النهار والاكتئاب.

علاج لمتلازمة تململ الساق لدى الأطفال

ضعي الكمادات الدافئة أو الباردة على ساق الطفل لتقليل الإحساس المزعج في الساقين.
لا توجد أدوية محددة موصى بها لعلاج متلازمة تملل الساق عند الأطفال ومع ذلك، إليك بعض العلاجات لتقليل شدة المتلازمة:
قد يؤدي الكافيين إلى تفاقم أعراض متلازمة تململ الساق، وبالتالي، يجب على الأطفال تجنب المنتجات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة وبعض الأدوية والشوكولاتة والمشروبات الغازية.
شجعي طفلك على اتباع عادات نوم صحية، مثل الحفاظ على جدول منتظم للنوم والاستيقاظ وتجنب تناول الطفل للوجبات الدسمة والسوائل قبل النوم.
يجب عدم تشجيع طفلك على القيام بالأنشطة التي لا تحفز على النوم مثل مشاهدة التليفزيون أو ممارسة الألعاب بالقرب من وقت النوم، بل شجعي طفلك على ممارسة الأنشطة الرياضة والحركة.
شجعي أطفالك على أخذ حمام دافئ ومريح قبل النوم.
تحدثي إلى طبيب طفلك لمعرفة ما إذا كان يمكنك إعطاء طفلك مكملات مثل الفيتامينات أو المعادن ومكملات غذائية.
يمكن للإجهاد أن يفاقم أعراض متلازمة تململ الساقين، لذلك، تساعد الأنشطة التي تعمل على تعزيز الاسترخاء مثل اليوغا أو التأمل أو تقنيات أخرى، أن تقلل من الأعراض لاسيّما قبل النوم.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2