تسجيل صوتي يورط ترامب بإخفاء وثيقة سرية عن إيران

تسجيل صوتي يورط ترامب بإخفاء وثيقة سرية عن إيرانتسجيل صوتي يكشف إقرار ترامب بالاحتفاظ بوثيقة سرية عن إيران

عرب وعالم1-6-2023 | 02:22

أعلنت شبكة سي.إن.إن التلفزيونية يوم الأربعاء إن مدعين اتحاديين لديهم تسجيل صوتي يعود لعام 2021 يعترف فيه الرئيس السابق دونالد ترامب باحتفاظه، بعد مغادرته منصبه، بوثيقة سرية لوزارة الدفاع (البنتاجون) تتعلق بهجوم محتمل على إيران.

ولم تستمع سي.إن.إن للتسجيل لكنها نقلت عن مصادر متعددة قدمت وصفا لمحتوى التسجيل.

وقالت الشبكة الإخبارية إن ترامب بدا في التسجيل أنه كان يدرك أنه يحتفظ بمواد سرية بعد مغادرته البيت الأبيض في عام 2021. ويسعى ترامب للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لخوض سباق الرئاسة في 2024.

وقال مصدران لشبكة سي.إن.إن إن تصريحات ترامب أشارت إلى رغبته في مشاركة المعلومات، لكنه كان على دراية بالقيود المفروضة على قدرته على رفع السرية عن الوثائق بعد مغادرته منصبه.

ونفى ترامب ارتكاب أي مخالفات. ولم يعلق ممثل ترامب على التقرير حول التسجيل أو على تصريحات محددة منسوبة إلى ترامب ووصف التحقيق بأنه له دوافع سياسية.

وقال ستيفن تشوينج المتحدث باسم ترامب يوم الأربعاء "التسريبات من أنصار حزبيين متطرفين وراء هذا الاضطهاد السياسي الهدف منها تأجيج التوتر ومواصلة مضايقات وسائل الإعلام للرئيس ترامب وأنصاره".

تحقق وزارة العدل فيما إذا كان ترامب قد انتهك القانون بالاحتفاظ بسجلات حكومية أمريكية تم تصنيف بعضها على أنها سرية للغاية بعد تركه منصبه في يناير كانون الثاني 2021.

وفي أغسطس آب، كشفت الوزارة أنها تحقق بشأن ترامب بدعوى إزالة سجلات للبيت الأبيض لاعتقادها أنه يحتفظ بوثائق بشكل غير قانوني، بما في ذلك بعض المعلومات المتعلقة بجمع معلومات مخابراتية ومصادر بشرية سرية، من بين أكثر الأسرار خصوصية للولايات المتحدة.

ويحقق سميث في طريقة تعامل ترامب مع الوثائق السرية وفي مدى ضلوعه في مساعي إلغاء نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020 التي خسرها ترامب أمام جو بايدن.

ويحقق المستشار الخاص أيضا في الجهود المبذولة للانقلاب على خسارة ترامب في انتخابات 2020 والتي بلغت ذروتها بالهجوم الدامي في السادس من يناير 2021 على مبنى الكابيتول الأمريكي.

أضف تعليق