أمنة: تسريع الإستجابة المحلية للقضية السكانية في 5 محافظات

أمنة: تسريع الإستجابة المحلية للقضية السكانية في 5 محافظاتوزارة التنمية المحلية

محافظات2-6-2023 | 19:54

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية بأهمية تقديم كافة سبل الدعم الممكنة وتذليل العقبات التى تواجه تحسين معدلات القضية السكانية والسيطرة على الزيادة السكانية التي تؤثر علي عملية التنمية .

تواصل وحدة السكان المركزية التابعة لوزارة التنمية المحلية برئاسة الدكتورة فاطمة الزهراء جيل مدير مشروع تسريع الإستجابة المحلية متابعتها المستمرة لجهود وحدات السكان في محافظات الجيزة والأقصر وأسيوط والبحيرة والدقهلية في بحث تعزيز أواصر التعاون لخدمة القضية السكانية وإيجاد حلول لتحدياتها، ورفع الوعي القومي بها.

ففي محافظة الجيزة... وفى إطار مبادرة " خلفتك مسئوليتك احسبيها صح" قامت وحدة السكان بتنظيم ندوة في جمعية العطاء والرحمة بتوجيه من سكرتير عام حى العمرانية تناولت الندوة أهمية دور المرآة اتجاه ابنائها و اسرتها وشهدت الندوة وجود تفاعل كبير من السيدات المحاضرات، وبلغ عدد المستفدين ١٢٢ سيدة كما تم توزيع بعض الهدايا لتحفيز السيدات على تفعيل المبادرة تحت إشراف منى عبد العال مديرة وحدة السكان بالعمرانية.

وفى محافظة الأقصر...وتحت رعاية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، واصلت وحدة السكان بديوان عام المحافظة جهودها في تدريب الشباب للمهارات الريادية والشمول المالي، ضمن مبادرة أملك في عملك في قرى ومراكز المحافظة والتي تستهدف 3000 شاب وفتاة، كما قامت وحدة السكان بتدريب عدد 164 شاب وفتاة من قرى ومركز مدينة اسنا، وتهدف المبادرة إلى تدريب الشباب من أجل خلق فرص عمل وأفكار لمشروعات ريادية في جميع قرى ومراكز محافظة الأقصر

كما عقدت وحدة السكان بديوان عام محافظة الأقصر برئاسة رجاء شوقي رئيس وحدة بالمحافظة بتنظيم ندوة تعريفية بشأن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمدينة ارمنت بحضور رئيس مركز ومدينة ارمنت، وتناولت الندوة التعريف بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والتي تعد احدى مخرجات قمة الأطراف للمناخ cop27 وتمثل وزارة التنمية المحلية احدى الوزارات المعنية التي ترعى المبادرة ؛ كما تم شرح المستويات والاشتراطات الخاصة بالمبادرة وطرق التقديم لها، وبلغ عدد الحضور (250) شاب وفتاة.

فى محافظة اسيوط... وتحت رعاية اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، قامت وحدة السكان بمركز ومدينة الغنايم بإشراف عزة أبوزيد منسق السكان بالمركز برفع الوعى بالقضية السكانية من خلال التشبيك بين المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدنى ومناقشة سبل التعاون بين الجهات المعنية لإحداث توعية بالمشاكل التي تتعرض لها الأسرة وانعكاس أثارها على المجتمع ، حيث قام فريق من الشباب المتطوع باللجنة السكانية لمركز الغنايم بعقد لقاء توعوى مع الشباب في أماكن تجمعات الشباب ومناقشتهم فى محاور وأبعاد القضية السكانية من خلال مبادرة "تحدث معه" التى تستهدف نشر الوعى والثقافة بين الشباب مما ينعكس ايجابيا على سلوكيات الشباب فى مرحلة المراهقة وكيفية ضبط الانفعال السلوكى لدى الشباب الذى قد يؤدى إلى انحرافات كبيرة قد تصل إلى حد الإدمان أو الإنتحار.

وفي محافظة البحيرة... وتنفيذاً لتوجيهات الدكتورة نهال بلبع نائب المحافظ، وتحت رعاية د.كريمة السلاموني مدير وحدة السكان بالمحافظة، قامت وحدة السكان بمركز الرحمانية بتنفيذ القافلة السكانية بمركز شباب المجد، وأسفرت القافلة الطبية لمؤسسة راعى مصر على توقيع الكشف الطبى على 530 حالة مابين باطنة وجلدية وعظام ورمد وأسنان وأطفال، كما تضمنت أيضاً تقديم التحاليل الطبيه ل 25حالة وعمل نظارات ل38 حالة وتحويل ثلاثج حالات لعمل عمليات المياة البيضاء، كما شاركت السيارة المتنقلة لتنظيم الاسرة في تقديم الخدمة الطبية لـ 35 حالة مابين كشف ومشورة وتركيب لوالب وحقن وتقديم وسائل تنظيم الأسرة مجانا.

كما قامت القافلة بضخ سيارة اسطوانات غاز بسعر المستودع وسيارة مواد تموينية بسعر الجملة بها جميع المواد التموينية التي تهم المواطن، وأسفرت القافلة البيطرية على رش وتجريع 200راس من الأغنام والماعز و90راس من البقر والجاموس و10دواب و8 راس رعاية تناسلية بيطرية، إضافة الى إلقاء محاضرة عن خطورة الزيادة السكانية وكيفية الاختيار الصحيح للزوج، فضلا عن تقديم ورش رسم وتلوين للأطفال، كما تم استكتاب 13مواطن من الراغبين في استخراج شهادة محو الأمية، واخيرا تم نشر جميع المركبات الخاص بقطاع النظافة وسحب القمامة ونقلها إلى المكان المخصص لها.

وفى محافظة الدقهلية... و"تنفيذا لتكليفات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية" وبتعاون المحافظة مع صندوق علاج ومكافحه الادمان ووحدة السكان المركزية بوزارة التنمية المحلية فقد استمرت اعمال تنفيذ مبادرة " انت اقوي من المخدرات" بعدد من مراكز المحافظة.

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة هبه البيلي مدير وحدة السكان بديوان عام المحافظة انه تم تنفيذ أعمال التدريب والتوعية لعدد 800 من مكلفات الخدمة العامة علي الشق الوقائي والعلاجي للتدخين والادمان من خلال 7 ورش للعمل بمراكز شربين والمنصورة واجا وبلقاس وميت غمر ونبروه والسنبلاوين،وتضمنت اعمال ورش العمل رفع الوعى بمخاطر إدمان المواد المخدرة ومخاطر التدخين وتم الرد على استفسارات حضور ورش العمل حول آليات التطبيق لقانون مواجهة التعاطي وتم استعراض آليات التوعية للكشف عن المخدرات فى ضوء القانون الجديد وكذا التعريف بالخط الساخن علي رقم "16023" للعلاج من الادمان بالمجان وفي سريه تامة.

أضف تعليق

مَن صنع بُعبع الثانوية العامة ؟!

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2