«زراعة الشرقية» نستهدف زراعة 18 ألف فدان من محصول دوار الشمس

«زراعة الشرقية» نستهدف زراعة 18 ألف فدان من محصول دوار الشمس زراعة الشرقية نستهدف زراعة 18 ألف فدان من محصول دوار الشمس

محافظات13-6-2023 | 11:17

أكد وكيل وزارة الزراعة بالشرقية المهندس حسين طلعت، أن المديرية تسعى إلى زيادة المساحات المنزرعة بمحصول دوار الشمس، وذلك لإنتاج الزيوت داخل مصر، والتقليل من استيراد الزيوت من الخارج، منوها بأن إجمالي المستهدف زراعته هذا العام 18 ألف فدان، تم زراعة 5 آلاف فدان حتى الآن.

وأوضح وكيل الوزارة -في تصريح، اليوم الثلاثاء- أن عملية زرع المحصول تبدأ في شهري مايو ويونيو وعروة أخرى في شهري يوليو وأغسطس، حيث تستمر الواحدة منهما لمد 90 يوماً حتى ينتهي حصاده، وتتم عملية النضج من 70 إلى 95 يوما حسب الصنف المنزرع وميعاد الزراعة والمنطقة ونوع التربة.

وأشار إلى أن بذور عباد الشمس تحتوي على نسبة عالية من الزيت تتراوح بين 35 و50%، مضيفا أن الزيت يتميز بالجودة العالية لخواصه الطبيعية، كما أن البذور بعد استخراج الزيوت منها تستخدم كعلف للحيوانات التي تتميز بارتفاع نسبة البروتين فيها، حيث إن عباد الشمس يتحمل الظروف الجوية المتقلبة، كما أنّه يزرع في أي تربة ما عدا المرتفعة الملوحة.

ونوه بأن نبات عباد الشمس نوعان أحدهما الذي يتم تناوله والثاني يخرج منه الزيت، ويدخل ضمن الزراعات التعاقدية، ويتم توريده لشركات ومصانع ومؤسسات الحكومة وكذلك شركات القطاع الخاص المتعاقدة مع الحكومة بأسعار تحقق الربح للمزارعين وتشجيعهم على زراعة هذا المحصول مستقبلاً.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2