الهلالي يتصدر تويتر بعد فتوى الأضحية بالطيور

الهلالي يتصدر تويتر بعد فتوى الأضحية بالطيورسعد الدين الهلالي

الدين والحياة21-6-2023 | 06:09

تصدر سعد الدين الهلالي تريند موقع التدوينات القصير تويتر، بعد فتواه بجواز الأضحية ب الطيور في ظل غلاء الأسعار، الأمر الذي أثار حالة من الجدل.

فتوى الهلالي، أحدثت اختلافًا في الآراء والتعليقات بين متابعي تويتر، ما بين مؤيد ومعارض، خاصة أن داء الإفتاء ومجمع البحوث الإسلامية حسما الأمر.

وعلق الهلالي، على الجدل المثار خلال الأسابيع الماضية، حول تقسيط ثمن الأضحية والاقتراض لأداء فريضة الحج، قائلًا إن «أصل الاقتراض مشروع لكن الأمر متعلق بالرشد».

وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الإثنين الماضى، إنه يتفهم اقتراض الشخص لأداء فريضة الحج للمرة الأولى في حياته، مشيرًا إلى أن حكم الأضحية مختلف فيه.

ولفت إلى أن بعض المذاهب ترى أن الأضحية سنة، بينما يراها البعض الآخر واجبة وليست فريضة، موضحًا أن «حكم الاقتراض من أجل التضحية يرجع إلى الغرض من الأضحية».

وأوضح أن جميع الفقهاء أجمعوا على أن الأصل في الأضحية منح اللحوم لأهل البيت والتصدق بالقليل منها، مضيفًا أن فكرة التصدق بالثلث ومنح الثلث لأهل البيت، وتوزيع الأخير على الأقارب والجيران، لم ترد إلا في حديث أخرجه أبو موسى الأصفهاني.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2