انهيار اليورو أمام الدولار خلال تعاملات اليوم

انهيار اليورو أمام الدولار خلال تعاملات اليوماليورو

اقتصاد23-6-2023 | 14:30

تراجع اليورو يوم الجمعة، بعد بيانات تشير إلى جمود في نمو أنشطة الأعمال في منطقة العملة الموحدة هذا الشهر، أما الدولار فقد تلقى دعما من نزوع لتجنب المخاطرة وتصريحات تشير لاستمرار التشديد النقدي من بنوك مركزية عالمية من بينها مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي).

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات 0.56 بالمائة مسجلاً 102.95 ليبدد خسائر سجلها على مدى ثلاثة أسابيع متتالية. وتراجع اليورو 0.85 بالمائة إلى 1.0859 دولار وفي سبيله لتسجيل أكبر خسارة يومية منذ مارس.

وأظهرت أحدث بيانات تعثر نمو الأعمال في منطقة اليورو تقريبا في يونيو، كما تعمق انكماش في قطاع التصنيع وبالكاد نمت أنشطة قطاع الخدمات الرئيسي في المنطقة مع تراجع عام في الطلب للمرة الأولى منذ يناير.

وكافح الجنيه الاسترليني للحفاظ على مكاسب حققها بفضل قرار بنك إنجلترا يوم الخميس رفع سعر الفائدة 50 نقطة أساس، في خطوة فاقت التوقعات، لمواجهة التضخم المستمر، مما أجج المخاوف في بريطانيا من الركود.

وعادة ما تقدم أسعار الفائدة المرتفعة دعما للعملات، لكن الخطر من أن تؤدي إلى انكماش اقتصادي دفع بعض المستثمرين للبحث عن أصول تمثل ملاذات آمنة مثل الدولار.

وتراجع الإسترليني في أحدث تعاملات 0.31 بالمائة إلى 1.2710 دولار ويتجه لتكبد خسارة أسبوعية تقارب الواحد بالمئة بعد مكاسب لثلاثة أسابيع متتالية.

كما عانى الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي في التعاملات الأسيوية مع تراجع شهية المخاطرة.

وهبط الدولار الأسترالي واحدا بالمائة إلى 0.6688 دولار أمريكي ويتجه صوب تسجيل خسارة أسبوعية تفوق 2.5 بالمائة في أسوأ أداء أسبوعي منذ مارس آذار. وهبط الدولار النيوزيلندي 0.58 بالمائة إلى 0.6141 دولار أمريكي وخسر خلال الأسبوع نحو 1.5 بالمئة.

أضف تعليق