تقرير أمريكى يكشف أسباب فشل عمليات الإجلاء من أفغانستان

تقرير أمريكى يكشف أسباب فشل عمليات الإجلاء من أفغانستان الإجلاء من أفغانستان

عرب وعالم1-7-2023 | 10:18

كشف تقرير أمريكي جديد نشرت نتائجه أمس الجمعة عن أسباب فشل عملية الإجلاء من أفغانستان في صيف 2021، مشيراً إلى تحديات كبرى وعدم وجود إدارة مركزية للأزمة عززها تقاعس البيت الأبيض عن اتخاذ قرارات واضحة منذ البداية.

وانتهى العمل على هذا التقرير الداخلي لوزارة الخارجية الأمريكية قبل أكثر من عام، لكنّه نُشر الجمعة عشية عطلة نهاية الأسبوع الطويلة في الولايات المتحدة بمناسبة العيد الوطني في الرابع من يوليو.

ودعا التقرير إلى إجراء إصلاحات تشمل تعيين مسؤول واحد فقط في أي أزمة مستقبلية، وفصل التخطيط للإجراءات الطارئة عن الاعتبارات السياسية.

وكان وزير الخارجية أنتوني بلينكن أمر بإجراء هذه المراجعة بعد مشاهد الفوضى في مطار كابول الدولي في أغسطس 2021 عندما نظّم الجيش الأمريكي عملية إجلاء واسعة إثر عودة حركة طالبان إلى السلطة.

وأشاد التقرير بنجاح هذا الجسر الجوي الذي أتاح إجلاء 125 ألف شخص بينهم 6 آلاف أمريكي. لكنّه أشار إلى أن عمليّة الإجلاء واجهت "تحدّيات كبرى" مرتبطة بواقع أن كبار المسؤولين في إدارة الرئيس جو بايدن "لم يتخذوا قرارات واضحة" منذ البداية لناحية إجلاء الأفغان المعرّضين للخطر.

وكانت الاستخبارات الأمريكيّة تعتقد أنّ الحكومة الأفغانيّة الموالية للغرب قادرة على الاحتفاظ بالسيطرة على كابول "أسابيع أو حتّى أشهراً".

وأوضح التقرير، أن "الأمر الذي أعاق إلى حدٍّ ما الاستعداد للأزمة وتخطيط" الاستجابة لها تمثّل في "الخشية من إرسال إشارة خاطئة، خصوصاً رسالة قد توحي بأنّ الولايات المتحدة لم تعُد تثق في الحكومة الأفغانيّة" وبالتالي تسريع سقوطها.

أضف تعليق

خلخلة الشعوب و تفكيك الدول

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2