طبيب يحذر من انتشار التدخين بين فئات الأطفال والشباب

طبيب يحذر من انتشار التدخين بين فئات الأطفال والشبابطبيب يحذر من انتشار التدخين بين فئات الأطفال والشباب

منوعات14-7-2023 | 01:24

التدخين آفة من آفات المجتمع، فهو ينتج عنه الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، لكن أثبتت العديد من الدراسات الحديثة انتشار التدخين بين الأطفال والشباب في فترة المراهقة، وهو أمر خطير للغاية ويجب التوقف عنده.

ومن جانبه حذر الدكتور محمد حسن الطراونة استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم من خطر انتشار التدخين عند الأطفال والشباب نظرا لعواقبه الجسيمة على صحتهم.
وأكد الدكتور محمد الطراونة أن هناك من الأطفال من يتعرض للتدخين السلبي وله مخاطره ايضا لكن هناك بعض الفئات بين الأطفال خاصة أطفال الشوارع يقومون بتقليد الشباب وتدخين السجائر كنوع من التجربة في بداية الأمر ثم تصبح عادة لديهم وتعود.
وأوضح د. الطراونة أن أخطار التدخين على الأطفال والشباب تتمثل في التهابات الأذن والسعال المستمر و الربو والتهاب رئوي والتهاب شعب هوائية وهي أعراض تعتبر مبدئية، لكن التدخين يعرض الطفل والشاب لخطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب في وقت لاحق.
واستطرد حديثه قائلا إن التدخين يؤدي إلى الموت المؤكد فهو يسبب تهيج الجهاز التنفسي والقصبات الهوائية والذي يؤثر سلبًا على صحة القلب، كما أنه قد يؤدي إلى الانسداد الرئوي المزمن والربو، كما أن له أضرارًا على القلب والجهاز الوعائي وعلى المخ ومراكز التفكير في الدماغ، وبمرور الوقت يسبب التدخين سرطانا رئويا وهو من أخطر أنواع السرطان والذي يصعب التغلب عليه.
وأوصى بضرورة التوعية المجتمعية والمستمرة من أضرار التدخين على صحة الإنسان بجميع الفئات العمرية، وشدد على ضرورة إبعاد الطفل عن التدخين بكل صوره وأشكاله، والاقتراب من الشباب في عمر المراهقة والذين يرغبون في تجربة الأمر دون معرفة عواقبه الجسيمة، ويجب تقديم النصيحة وطرح أمثلة لأشخاص جربوا التدخين وتعرضوا لوعكات صحية فيما بعد حتى يخشوا تجربة التدخين بشكل قطعي.
وأكد أن التدخين بكل أشكاله ضار بما فيه التدخين الإلكتروني والذي يتسبب ايضا في أضرار لا حصر لها على الرئة، فكلاهما ضار ولا يوجد أحد منها اخف من الآخر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2