محاولات إسرائيلية لإصدار قرار أمريكي بإعفاء مواطنيها من تأشيرة الولايات المتحدة

محاولات إسرائيلية لإصدار قرار أمريكي بإعفاء مواطنيها من تأشيرة الولايات المتحدةنتانياهو و بلينكن

عرب وعالم14-7-2023 | 15:05

ذكر تقرير إسرائيلي، مساء الأربعاء، أن الاتصالات بين تل أبيب و واشنطن لا تزال مستمرة في محاولة لإصدار قرار أمريكي بقبول إسرائيل في قائمة الدول التي يعفى مواطنوها من تأشيرة الولايات المتحدة، وذلك على الرغم من "الأزمة" التي تشهدها العلاقات بين الجانبين. بحسب ما نقل موقع عرب 48.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية "كان 11" بأن وفدا أميريكيًا يصل إلى إسرائيل الأسبوع المقبل، لمواصلة المباحثات في هذا الشأن، فيما يطلق مطار بن جوريون، برنامجا تجريبيا لفحص دخول الفلسطينيين الذين يحملون الجنسية الأمريكية إلى إسرائيل، وهو شرط أمريكي رئيسي للموافقة على إعفاء المواطنين الإسرائيليين من التأشيرات.

في المقابل، أكد وزارة الخارجية الأمريكية، مساء الأربعاء، أن " إسرائيل لا تفي حتى الآن بجميع شروط الإعفاء من تأشيرة الدخول الأمريكية"، علما بأن الأوساط الأمنية في إسرائيل تعتبر أن الاتفاق الذي من شأنه إعفاء المواطنين من إسرائيل من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة يشمل شروطا "تمس بأمن إسرائيل".

وبحسب "كان 11" فإن الإدارة الأمريكية تطالب من إسرائيل تقليص نسبة رفض منح التأشيرات لمواطنين أمريكيين وخفضها إلى ما هو دون الـ3%، والسماح للسلطات الأمريكية بالوصول إلى قواعد البيانات الجنائية في إسرائيل للتحقق من خلفيات القادمين إليها.

أضف تعليق