الاتحاد الأوروبى: قرار روسيا بإنهاء اتفاق تصدير الحبوب "خطوة أنانية"

الاتحاد الأوروبى: قرار روسيا بإنهاء اتفاق تصدير الحبوب "خطوة أنانية"تصدير الحبوب

عرب وعالم17-7-2023 | 18:24

وصفت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين اليوم الإثنين قرار روسيا بتعليق اتفاق تصدير الحبوب في البحر الأسود بأنه «خطوة أنانية»، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل لضمان الأمن الغذائي للدول الفقيرة.

وقالت روسيا إنها أوقفت المشاركة في اتفاق تاريخي توسطت فيه الأمم المتحدة يسمح ب تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بعد ساعات من إعلان موسكو أن أوكرانيا هاجمت جسر القرم.

وسبق لبوتين أن لوّح مرارا بالانسحاب من هذا الاتفاق على خلفية عدم الإيفاء بالالتزامات المتعلقة ب روسيا فيه.

ومن جهتها، دعت الحكومة الألمانية روسيا اليوم الإثنين إلى تمديد العمل باتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، مؤكدة أهميتها للأمن الغذائي العالمي. وقالت المتحدثة باسم الحكومة كريستيان هوفمان للصحافيين: «نواصل دعوة روسيا إلى السماح بتمديد إضافي لاتفاقية الحبوب» التي تنقضي مهلتها رسميا بحلول الساعة 21:00 بتوقيت جرينيتش ليل اليوم الإثنين.

ورأت أن «النزاع يجب ألا يتم خوضه على حساب الأكثر فقراً على هذا الكوكب».

وأعربت هوفمان عن أمل برلين «بألا يقتصر هذا الاتفاق في المستقبل على مهلة زمنية محددة أو لمهلة قصيرة، بل أن يصبح متاحاً تصدير الحبوب والأسمدة من أوكرانيا على مدى طويل». وتهدف مبادرة حبوب البحر الأسود التي وقّعتها روسيا وأوكرانيا في يوليو 2022 برعاية تركيا والأمم المتحدة، للتخفيف من خطر المجاعة في العالم من خلال ضمان تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية رغم الحرب.

وأتاح الاتفاق الذي تمّ تمديده مرتين منذ ذلك الحين، تصدير أكثر من 32 مليار طن من الحبوب عبر الموانئ الأوكرانية رغم الغزو الروسي الذي بدأ اعتباراً من فبراير 2022.

أضف تعليق