اليابان تقترح على الصين إجراء حوار لبحث إطلاق المياه النووية المعالجة في البحر

اليابان تقترح على الصين إجراء حوار لبحث إطلاق المياه النووية المعالجة في البحراليابان

عرب وعالم19-7-2023 | 21:57

اقترحت اليابان على الصين إقامة حوار يضم خبراء نوويين من كلا البلدين؛ لمناقشة خطة طوكيو لإطلاق المياه النووية المعالجة من مجمع فوكوشيما في البحر، حسبما ذكرت مصادر حكومية يابانية اليوم الأربعاء.

وقالت المصادر وفق ما نقلته وكالة أنباء كيودو اليابانية إن الصين، التي ما زالت تعارض الخطة، لم تستجب بعد للدعوة لإجراء مشاورات.

وتهدف اليابان، التي تلقت تطمينات من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن سلامة الخطة، إلى بدء إطلاق المياه في هذا الصيف.

وكانت طوكيو وبكين على خلاف بشأن التصريف المخطط للمياه والذي خضع لعملية إزالة معظم النويدات المشعة، باستثناء التريتيوم، في المحيط الهادئ من مجمع فوكوشيما الذي دمره زلزال مدمر وما أعقبه من تسونامي في مارس 2011 .

وقالت المصادر إن اليابان تأمل في أن تمنع مناقشات الخبراء الصين من تسييس قضية تصريف المياه.

تأتي هذه الخطوة المتوخاة في الوقت الذي بدأت فيه الصين اختبارات إشعاع شاملة على واردات المأكولات البحرية من اليابان، وفقًا لمصادر مطلعة على العلاقات الثنائية.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو في مؤتمر صحفي ب طوكيو اليوم الأربعاء إن بعض صادرات المأكولات البحرية اليابانية إلى الصين قد تم إيقافها في الجمارك الصينية.

وأضافت المصادر أن اليابان تتوقع أن تشمل المحادثات مهندسي شركة طوكيو للطاقة الكهربائية القابضة، المشغل لمحطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية، بالإضافة إلى كبار المسؤولين من الوزارات والوكالات ذات الصلة من كلا البلدين.

ومنذ مايو، أجرت اليابان إحاطات مع حكومتي كوريا الجنوبية وهونج كونج لتوضيح أن إطلاق المياه المخطط لن يؤثر سلبًا على صحة الإنسان أو البيئة.

وقال أحد المصادر إن اليابان تأمل في "إنشاء إطار مع الصين مشابه" لما لديها مع كوريا الجنوبية وهونج كونج و"الدخول في مناقشات مستمرة" مع بكين.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، خلصت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير قدمته إلى الحكومة اليابانية إلى أن الخطة تتماشى مع معايير السلامة العالمية وسيكون لها "تأثير إشعاعي ضئيل على الناس والبيئة".

لكن الصين، حثت اليابان على عدم تنفيذ الخطة، قائلة إن مراجعة الوكالة الدولية للطاقة الذرية للسلامة لا تشكل "ضوءًا أخضر" لتصريف ما تسميه "المياه الملوثة بالنووي" في البحر.

وحث ماتسونو، كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية، الصين على إجراء "مناقشات تستند إلى أدلة علمية"، قائلا إن الأمة تنشر "معلومات غير صحيحة".

ويوم الجمعة الماضي، أثناء وجود وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي في جاكرتا، أعرب عن اعتراضه على "تسييس" القضية خلال محادثاته مع كبير الدبلوماسيين الصينيين وانج يي.

ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن وانج قوله إن على اليابان أن "تناقش علميا مختلف السبل" للتعامل مع مشكلة مياه فوكوشيما.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2