رئيس جنوب إفريقيا السابق "زوما" يمدد إقامته في روسيا

رئيس جنوب إفريقيا السابق "زوما" يمدد إقامته في روسياجاكوب زوما

عرب وعالم20-7-2023 | 19:25

مدد جاكوب زوما الرئيس السابق ل جنوب إفريقيا إقامته في روسيا في انتظار قرار من حكومة جنوب إفريقيا بشأن حكم المحكمة الدستورية الأخير، الذي يأمر بإعادته إلى السجن لقضاء عقوبته.

وذكر موقع نيوز-24 الإخباري الجنوب إفريقي اليوم الخميس إنه كان من المقرر أن يعود زوما من روسيا، والتي يخضع فيها للعلاج الطبي، إلى جنوب أفريقيا في 19 يوليو، قبل أن يمدد إقامته، ولا يزال زوما حتى الآن موجود في موسكو.

وغادر زوما جنوب إفريقيا متوجهاً إلى روسيا لتلقي العلاج الطبي قبل أيام من حكم المحكمة الدستورية في 13 يوليو بضرورة عودة الرئيس السابق إلى السجن لقضاء بقية عقوبته.

وكانت المحكمة قد أدانت الرئيس السابق بتهمة ازدراء المحكمة في صيف 2021 ، وحكمت عليه بالسجن 15 شهرا وبدأ قضاء عقوبته في 8 يوليو 2021، ومع ذلك، تم نقل زوما إلى مستشفى وزارة الدفاع في 6 أغسطس من ذات العام، حيث خضع لعملية جراحية في 15 أغسطس، في 5 سبتمبر ، أمرت إدارة الإصلاحيات بمنح الرئيس السابق الإفراج المشروط بسبب حالته الصحية.

وهكذا أمضى زوما أكثر من شهر بقليل في السجن وأقل من شهر بقليل في المستشفى.

وقال ميزوانيلي جيمي ماني، المتحدث باسم مؤسسة جاكوب جي، في وقت سابق إن زوما سيبقى في روسيا حتى يسمح له الأطباء بالعودة إلى الوطن، حيث لم يتم الكشف عن مرض زوما، وطلب مؤتمر الزعماء التقليديين ل جنوب إفريقيا من الرئيس الحالي سيريل رامافوزا في 18 يوليو العفو عن زوما البالغ من العمر 81 عاما عن خدمته للجمهورية.

يشار إلى أن حكم المحكمة الدستورية ضد زوما ليس القضية القضائية الوحيدة التي يكون الرئيس السابق طرفا فيها، حيث تنظر محكمة كوازولو ناتال العليا في بيترماريتسبورج حاليا في قضية فساد زوما والعديد من القضايا المرفوعة ضد زوما، والتي بدأت في عام 2005، تم إسقاطها وإعادة فتحها.

وكان قد تم انتخاب زوما رئيسا ل جنوب إفريقيا في مايو 2009 وأعيد انتخابه لولاية ثانية في ربيع 2014، ومع ذلك، أُجبر على الاستقالة في فبراير 2018 تحت ضغط مزاعم جديدة بالفساد وخلفه في منصب الرئيس رامافوسا، وهو عضو في نفس الحزب السياسي.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2