لليوم الرابع على التوالى.. روسيا تقصف منشآت الحبوب فى أوكرانيا

لليوم الرابع على التوالى.. روسيا تقصف منشآت الحبوب فى أوكرانياروسيا تقصف منشآت الحبوب فى أوكرانيا لليوم الرابع على التوالى

عرب وعالم21-7-2023 | 23:59

قصفت روسيا، الجمعة، منشآت لتصدير المواد الغذائية الأوكرانية لليوم الرابع على التوالي، وأجرت تدريبات على احتجاز سفن في البحر الأسود، في تصعيد لما يصفه زعماء غربيون بأنه محاولة للالتفاف على العقوبات بالتهديد بأزمة غذاء عالمية.
وجاءت الهجمات المباشرة على الحبوب الأوكرانية، وهي جزء رئيسي من سلسلة الغذاء العالمية، في أعقاب تعهد كييف بالوقوف في وجه حصار روسيا البحري لموانئها لتصدير الحبوب، بعد انسحاب موسكو من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة لتأمين ممر بحري للصادرات.
وقال أوليه كيبر حاكم منطقة أوديسا عبر تليغرام: "للأسف، قُصفت صوامع حبوب تابعة لمؤسسة زراعية في منطقة أوديسا".
وأظهرت صور نشرتها وزارة الطوارئ اندلاع حريق بين منشآت معدنية منهارة بدت وكأنها كانت مخازن، كما أظهرت الصور مركبة إطفاء لحقت بها أضرار شديدة. وقال كيبر إن شخصين أصيبا، وقال مسئولون إن 7 أشخاص لقوا حتفهم في غارات جوية روسية على أماكن أخرى بأوكرانيا.
وتصف موسكو الهجمات بأنها للرد على قصف أوكرانيا لجسر شيدته روسيا لربطها بشبه جزيرة القرم الأوكرانية، التي ضمتها بشكل غير قانوني في 2014.
وقالت روسيا إنها ستعتبر أن كل السفن المتجهة إلى المياه الأوكرانية ربما تحمل أسلحة اعتباراً من الخميس، فيما وصفته واشنطن بأنه إشارة إلى أن روسيا قد تهاجم سفن شحن مدنية. وردت كييف لاحقاً بإصدار تحذير مماثل بشأن السفن المتجهة إلى روسيا.

أضف تعليق

إعلان آراك 2