دراسة: تكشف العلاقة بين مرض السكرى والسمنة

دراسة: تكشف العلاقة بين مرض السكرى والسمنةصورة ارشيفية

منوعات24-7-2023 | 10:05

كشفت دراسة عالمية جديدة أجراها باحثون في معهد القياسات الصحية والتقييم في جامعة واشنطن، أن 529 مليون شخص في العالم مصابون بالسكري. وتوقعوا أن يتضاعف هذا العدد ليصل إلى 1.3 مليار بحلول عام 2050.

وأوضح الباحثون إنّ غالبية الحالات مصابة بالنوع الثاني من السكري، وهو النوع المرتبط بالسمنة ويمكن الوقاية منه إلى حد كبير. ونمط الزيادة في معدل الإصابة ليس واحدًا على مستوى العالم. فعلى سبيل المثال، من المتوقع أن تصل معدلات انتشار المرض إلى 16.8٪ في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وإلى 11.3٪ في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي بحلول عام 2050، مقارنة بنحو 9.8٪ على مستوى العالم. وإن نسبة الانتشار حاليا 6.1٪، لكن كل الدول عرضة لزيادة معدلات الإصابة.

وحذّرت ال دراسة من ارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري في العالم خلال الثلاثين عامًا المقبلة إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة.

وقال "ليان أونج" الباحث الرئيسي للدراسة: معدل انتشار المرض السريع لا يبعث على القلق فقط وإنما يمثل أيضًا تحديات كما أن السكري يرتبط بعدد من الأمراض الأخرى مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

فيما أشارت ال دراسة إلى أن من ضمن أسباب زيادة أعداد المصابين ارتفاع معدل السمنة والتحولات الديموغرافية، إذ أنّ معدل الانتشار أعلى بين كبار السن.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2