لسعات قنديل البحر خطر يهدد متعة الصيف

لسعات قنديل البحر خطر يهدد متعة الصيفقنديل البحر

منوعات7-8-2023 | 12:25

لسعات قنديل البحر.. يصاب حوالي 150 مليون شخص حول العالم كل عام بلسعة قنديل البحر، و تسبب تلك اللسعات ألما فوريا و تهيج في الجلد و قد تحتاج الي تدخل طبي طارئ و لكن في معظم الاحيان تحتاج تلك اللسعات إلى علاج منزلي فقط دون الحاجة الي تدخل طبي.

ما هي لسعة قنديل البحر؟
تحتوي مجسات قنديل البحر علي خلايا تسمي الاكياس الخيطية, و قد يصدر عن تلك الخلايا لدغات عند اقتراب الكائنات الحية او الانسان منه كوسيلة دفاع عن النفس. و في معطم الاحيان تسبب تلك اللدغات رد فعل تحسسي.


أعراض لسعة قنديل البحر:
تختلف حدة الاعراض حسب نوع قنديل البحر و مدي قوة اللدغة و حسب الجسم المصاب و رد فعل جسده تجاه اللدغة. و من أهم الاعراض التي يمكن حدوثها:

تغير لون النطقة المصابة و احمرارها

الشعور بالدوخة و الدوار

حكة و تورم موضعي

ألم نابض في الذراعين و الساقين

هذه هي الأعراض الشائعة و لكن في بعض الحالات تتضاعف الاعراض و تحتاج الي تدخل طبي فوريا و في حالات نادرة قد تؤدي تلك الاعراض الي تهديد حياة المصاب.
و من الاعراض التي تحتاج تدخل طبي فوري:

القئ و الاستفراغ

الغثيان

ألم في الصدر

صعوبة التنفس

الشعور بالوخز و التنميل مكان اللسعة

تشنج العضلات و القشعريرة

تسرع ضربات القلب

صعوبة البلع

طفح جلدي

و في حال ظهور الأعراض الشديدة السابق ذكرها يجب اللجوء الي علاج طبي لأن تركها دون علاج قد يؤدي الي مضاعفات مثل الغيبوبة أو فشل القلب أو مشكلات في الجهاز التنفسي


علاج لسعة قنديل البحر:
كما ذكرنا بعض الحالات تستدعي العلاج الطبي و لكن معظم الحالات تحتاج الي بعض الاسعافات الاولية فقط
مثل:

إخراج المصاب من الماء فورا

غسل المنطقة المصابة بماء بالملح للتخلص من أثار اللدغة

إزالة اي اجزاء من القنديل تلامس سكح الجلد و لكن يجب تنفيذ تلك الخطوة بالقفازات و ليس باليدين العاريتين حتي لا يصاب الشخص الذي يزيل تلك الاجزاء

شطف المنطقة المصابة و نقعها لمدة من 20 الي 45 دقيقة في الماء الساخن الذي تتراوح درجة حرارته من 40 الي 45 درجة مئوية, في حال صعوبة تحديد درجة حرارة الماء فيجب الحذر ان يكون الماء ساخنا و ليس حارقا. يمكن الاستحمام بالماء الساخن في حال كان نقع المنطقة المصابة صعبا و يعد الغرض من تلك الخطوة هو التخلص من السموم الموجودة نتيجة اللسعة

في حال كانت اللدغة قريبة من العين يجب التوجه الي الطوارئ فورا لتلقي العلاج الطبي المناسب

يمكن أيضا استخدام العلاجات و المسكنات التي لا تستدعي وصفة طبية مثل: الكريمات الموضعية التي تحتوي علي الهيدروكورتيزون بنسبة1%, اذ تحارب الالتهابات و تساعد علي تخفيف الآلم، المسكنات التابعة لعائلة مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الايبوبروفين و ديكلوفليناك الصوديوم او البوتاسيوم أو الأدوية الأخري مثل الباراسيتامول.

كذلك يمكن وضع كيس ثلج على المنطقة المصابة ولكن مع وضع عازل مثل قطعة قماشية بينه وبين الجلد ولمدة لا تتراوح الـ15 دقيقة لتجنب حدوث قضمة الصقيع.

قناديل البحر في مصر:
بالرغم من أنه يوجد أكثر من 200 نوع معروف من قناديل البحر حول العالم، إلا أن الشواطئ المصرية تحتوي على أنواع محدودة من قناديل البحر وكلها غير سامة بدرجة قاتلة.

وبالنسبة إلى لسعة قنديل البحر الأبيض المتوسط فيمكن أن تسبب الطفح الجلدي أو حروق او التهابات ولكن ليس بصورة خطيرة لأن خلايا تلك القناديل بها مواد قلوية وتكون تلك القناديل بيضاء وأطرافها زرقاء، أما بالنسبة لقناديل البحر الأحمر فهي تعد أقل خطورة و تسبب لسعات بسيطة قد لا يشعر بها السباحون.


كيف يمكن الوقاية من لسعات قنديل البحر:
لتجنب التعرض الي لسعات قنديل البحر يجب اتباع ما يلي:
1. تجنب السباحة في المناطق المعروفة بانتشار وجود القناديل فيها.
2. ارتداء البدل الواقية خلال السباحة.
3.تجنب لمس القناديل الموجودة علي الشاطئ.

أضف تعليق