اليوم.. انطلاق فعاليات قمة بريكس بمشاركة 40 دولة ومنظمات دولية

اليوم.. انطلاق فعاليات قمة بريكس بمشاركة 40 دولة ومنظمات دوليةانطلاق فعاليات قمة بريكس

اقتصاد22-8-2023 | 12:54

تنطلق اليوم الثلاثاء، أعمال القمة الـ15 لدول تكتل بريكس، والتي تستضيفها دولة جنوب إفريقيا خلال الفترة من 22 وحتى 24 من شهر أغسطس الجاري، وسيشارك في القمة رؤساء حكومات الدول الخمس الأعضاء: البرازيل، روسيا، الهند، الصين، وجنوب إفريقيا.

ووفق تقارير إعلامية سيحضر رئيس جنوب أإفريقيا سيريل رامافوزا، والزعيم الصيني شي جين بينج، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

ومن المقرر أن يرأس الوفد الروسي وزير الخارجية سيرجي لافروف، بينما سيشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو وذلك تجنباً من وقوع صدام مع جنوب إفريقيا بعد إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق سيد الكرملين بسبب الحرب الأوكرانية واتهام القوات الروسية بنقل الأطفال الأوكرانين قسراً إلى روسيا، و جنوب إفريقيا ضمن الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية مما يعطي لها الحق باعتقال "بوتين" وهو ما ترفضه جنوب إفريقيا.

وفي اليوم الأول من القمة ستعقد جلسة منتدى أعمال، حيث سيلقي رؤساء الدول المشاركين كلمة، بعد ذلك، سيجتمع القادة في جلسات مغلقة.

أما اليوم الثاني ستعقد جلستان، الأولى سيناقش قادة الدول الأعضاء، إلى جانب 10 ممثلين من كل وفد، الجغرافيا السياسية والقضايا الأمنية والتمويل والاقتصاد.

وستضم الجلسة الثانية «علنية» ممثلين عن مجلس الأعمال، وتحالف سيدات الأعمال، وبنك التنمية الجديد.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2