فيديو .. ماذا ينتظر العالم الثالث من قمة مجموعة بريكس؟

فيديو .. ماذا ينتظر العالم الثالث من قمة مجموعة بريكس؟ الدكتور ناصر قلاوون أستاذ الاقتصاد السياسي

اقتصاد23-8-2023 | 00:16

كشف الدكتور ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد السياسي، تفاصيل قمة بريكس المنعقدة في جنوب أفريقيا، موضحا أن هناك أمال كبيرة معلقة على القمة التي تأتي في ظل ظروف صعبة.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن قمة بريكس الحالية تجمع الدول الإقتصادية في العالم، مشيرا إلى أن صندوق النقد الدولي أصبح هو صندوق الإفقار .

وأكد الدكتور ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد السياسي، أن 70 % من التجارة فى بريكس من الصين، ما يعني أن وزن بكين فى التجارة الدولية كبير.

ولفت إلى أن روسيا تمردت على النظام الاقتصادي العالمي، ولذا لا بد من رؤية خطوات ملموسة من الصين وروسيا لتمكين دول افريقيا فى مجلس الأمن.

وأردف الدكتور ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد السياسي، أن اليوان يمثل 2% من التجارة العالمية، بينما يمثل اليورو يمثل 32 % من التجارة العالمية.

وأشار إلى سعي رئيس البرازيل لانقاذ الارجنتين من الانهيار الاقتصادي الذي تعيشه حاليا، من خلال محاولة ضمها إلى مجموعة بريكس.

وشدد الدكتور ناصر قلاوون، أستاذ الاقتصاد السياسي، على أن الهند تتعرض للاستقطاب حاليا من قبل أمريكا وأوروبا، مضيفا أن أغلب الديون على الدول فى العالم بالدولار .

واستطرد أن البنك الدولي يصرخ لإنقاذ 400 مليون شخص من أزمة نقص الحبوب، وروسيا تفتح دفاتر الحرب الباردة ، بينما دول العالم الثالث تريد السلام بين روسيا وأوكرانيا .

أضف تعليق