"الكوينت" تبحث مجموعة من القضايا الاستراتيجية على مستوى مستشاري الأمن القومي

"الكوينت" تبحث مجموعة من القضايا الاستراتيجية على مستوى مستشاري الأمن القوميالكوينت

عرب وعالم25-8-2023 | 12:34

بحثت الولايات المتحدة و فرنسا وألمانيا و إيطاليا و المملكة المتحدة مجموعة من القضايا الاستراتيجية، بما في ذلك تبادل وجهات النظر حول منطقة المحيطين الهندي والهادئ والشرق الأوسط.

جاء ذلك، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الالكتروني اليوم الجمعة، خلال اجتماع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في البيت الأبيض مستشاري الأمن القومي في مجموعة الكوينت (الخماسي) المؤلفة من فرنسا وألمانيا و إيطاليا و المملكة المتحدة بالإضافة إلى الولايات المتحدة.

وفي إشارة إلى يوم استقلال أوكرانيا، أكد المشاركون التزامهم الدائم بدعم أوكرانيا في دفاعها ضد التدخل العسكري الروسي مهما استغرق الأمر، ومساعدتها في جهود الإعمار.

كما شدد مستشارو الأمن القومي، بحسب البيان على أن الأصول السيادية لـ روسيا في الولايات القضائية لدولهم ستظل مجمدة حتى تدفع روسيا ثمن الأضرار التي ألحقتها بأوكرانيا.

ودرس المسؤولون كذلك المزيد من السبل لمحاسبة روسيا عن الدمار الذي أحدثته في عمليتها العسكرية غير القانونية.

وأكد مستشارو الأمن القومي مجددًا أهمية إعادة النيجر إلى طريق النظام الدستوري ودعم الدور القيادي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في حل هذه الأزمة.

وبالإضافة إلى ذلك، دعا مستشار الأمن القومي الأمريكي مستشاري الأمن القومي وكبار ممثلي مجموعة العشرين من كوينت والاتحاد الأوروبي إلى البيت الأبيض لمناقشة الترتيبات اللازمة لقمة قادة مجموعة العشرين المقبلة في نيودلهي، الهند المقرر انطلاقها شهر سبتمبر المقبل.

وناقش المشاركون دعمهم الموحد ل مجموعة العشرين ورئاسة الهند للمجموعة، بالإضافة إلى التزامهم بضمان نتائج قوية في نيودلهي، بما في ذلك إظهار دور مجموعة العشرين باعتبارها المنتدى الرئيسي للتعاون الاقتصادي وقيادة أجندة إيجابية وطموحة للدول النامية والناشئة وإحراز تقدم في تطوير بنوك التنمية المتعددة الأطراف لتكون أكثر استجابة للتحديات العالمية المشتركة.

يذكر أن مجموعة الكوينت أو الخماسي، هي مجموعة غير رسمية لاتخاذ القرارات في حلف الناتو تتضمن خمس دول هي: فرنسا و إيطاليا وألمانيا و المملكة المتحدة بالإضافة إلى الولايات المتحدة. وهي بمثابة «هيئة مباشرة» في مختلف الكيانات مثل حلف شمال الأطلسي ومجموعة الدول الصناعية السبع ومجموعة العشرين.

أضف تعليق