حماية عظام طفلك مسئوليتك

حماية عظام طفلك مسئوليتكحماية عظام طفلك مسئوليتك

منوعات27-8-2023 | 08:58

تعد هشاشة العظام حالة تضعف بها العظام، مما يزيد من احتمالية حدوث الكسور، يصاب بها الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و14 عاماً، والأطفال الأصغر سناً أثناء طفرات النمو، لذا يجب تشجيع الطفل على عادات الأكل الصحية، وتناول الأطعمة الغنية بـالكالسيوم؛ لتعزيز قوة العظام ونموها.

وعن هذا يقول أستاذ دكتور أحمد البدراوي، استشاري جراحات العمود الفقري، على الأمهات تغذية الطفل عبر القيام بالخيارات الصحيحة التي تناسب هذه المرحلة من عمره، ومن أهم الفيتامينات والمعادن لعظام قوية:

تحتاج عظام الأطفال إلى كميات كبيرة من الكالسيوم لأنه من المكونات البنيوية الأساسية للعظام، فهو يتحد مع الفوسفور لتكوين المادة اللاصقة التي تجعل العظام متماسكة و كثيفة البنية.
ويحتاج الأطفال في هذه السن إلى 800 ملغ من الكالسيوم يومياً.
ويمكن للطفل تأمين هذه الكمية من خلال تناول كوبين من الحليب مع حصة مشتقات الحليب كاللبن، اللبنة أو الجبنة.

وأضاف دكتور أحمد أنه يحتاج أيضا إلى الفوسفور لتكوين العظام بعد الكالسيوم، وهذا يتوافر في الحليب، اللحوم، الدجاج، السمك، البيض، والبقوليات.

وأكد البدراوى أن الأطفال تمتص القليل من الفيتامين "D" من الأطعمة التي يتناولونها، إنما الكمية الكبرى فيحصلون عليها من خلال أشعة الشمس.

وأوضح أن فيتامين "D" يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور اللذين يبنيان العظام، ومصدر آخر مهم للحصول علي هذا الفيتامين هو من خلال تناول الحليب المدعم بالفيتامين"D".

ويتابع، تساعد التمارين الرياضية على تقوية العظام، خاصة النشاطات التي تركز وزن الجسم على العظام؛ هذا النوع من الرياضة يساعد الأطفال على القيام بالنشاط في وضعية الوقوف فتحمل رجليه بذلك وزن جسمه، وهذا يساعد على تكوين أنسجة العظام مما يجعل العظام أقوى.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2