محلل سياسي: انضمام مصر لـ بريكس حدة الطلب على الدولار

محلل سياسي: انضمام مصر لـ بريكس حدة الطلب على الدولارتكتل بريكس

مصر29-8-2023 | 02:36

قال المحلل السياسي علي وهيب إن دعوة مصر للانضمام لمجموعة "بريكس"، الذي يعد أحد أهم التكتلات الاقتصادية في العالم والتي بدأت فكرة تأسيسه عام 2006، يؤكد دورها المتنامي في الاقتصاد العالمي وقدرتها على الإسهام في صياغة نظام إقتصادي دولي أكثر شمولية وعدالة.

وأوضح وهيب أن بريكس تجمع يسعى كل عضو فيه لتعظيم مكاسبه وإعلاء مصالحه فمصر التي ستنضم لمجموعة بريكس ابتداء من الأول من يناير 2024 المقبل ستحقق مكاسب بقدر ما لديها من إمكانيات وجهد وعمل وإنتاج وصادرات ومزايا نسبية تفيد المجموعة.

وأضاف: تجمع بريكس يمثل 21% من حجم الاقتصاد العالمي، و26% من مساحة العالم، و42 % من تعداد السكان، وتمثل صادرات دوله الخمس قبل توسيع العضوية نحو 19% من الصادرات العالمية، وبالتالي تتيح العضوية دخول مصر في شراكات خاصة مع الدول الأعضاء، لا سيما صناعة السيارات مع جنوب إفريقيا.

ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول ال بريكس الخمس نحو 28 مليار دولار، منهم 26 مليار دولار واردات لمصر، ولو تم دفع نصف ثمن تلك الواردات فقط بالعملات الوطنية، سيخفف ذلك من حدة الطلب على الدولار بنسبة كبيرة.

وأشار إلى أن ضم مصر لتلك المجموعة هو بمثابة اعتراف بأنها دولة قادرة وذات أهمية جيوسياسية واستراتيجية في المرحلة القادمة للاقتصاد العالمي، وعليه لا بد أن تشهد الفترة المقبلة تنسيق مشترك بين الحكومة والقطاع الخاص لفتح كل السبل للتكامل الاقتصادي والاستثماري مع هذه الدول.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2