حركة تنقلات بالوحدات المحلية بالشرقية .. وتطوير 4 مجازر للحوم .. وإطلاق حملة حقك تنظمي في 10 إدارات صحية

حركة تنقلات بالوحدات المحلية بالشرقية .. وتطوير 4 مجازر للحوم .. وإطلاق حملة حقك تنظمي في 10 إدارات صحيةحركة تنقلات بالوحدات المحلية بالشرقية.. وتطوير 4 مجازر للحوم.. وإطلاق حملة حقك تنظمي في 10 إدارات صح

محافظات2-9-2023 | 17:26

اعتمد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب، اليوم السبت، حركة تنقلات محدودة بين رؤساء وسكرتيري الوحدات المحلية بمراكز " بلبيس - والزقازيق وفاقوس".

شملت الحركة، تكليف رامز السيد محمد من العاملين برئاسة مركز ومدينة بلبيس بالدرجة الثالثة التخصصية بالمجموعة النوعية لوظائف التنمية الإدارية للقيام بتسيير أعمال وظيفة سكرتير الوحدة المحلية القروية بالعدلية برئاسة مركز ومدينة بلبيس بصفة مؤقتة لحين شغلها بالطرق القانونية.

كما جرى تكليف كل من صابر دسوقي علي الدرجة الأولى التخصصية تمويل ومحاسبة برئاسة مركز ومدينة منيا القمح للقيام بتسيير أعمال رئيس الوحدة المحلية القروية بشنبارة الميمونة، وعبد الصادق مصليحي عبد الصادق الدرجة الثانية التخصصية تنمية إدارية للقيام بتسيير أعمال سكرتير الوحدة المحلية بشنبارة الميمونة.
وجرى كذلك تكليف يسري محمود شعبان من العاملين برئاسة مركز ومدينة فاقوس بالدرجة الأولى التخصصية من العمل بوظيفته الحالية سكرتير الوحدة المحلية القروية بالروضة للقيام بتسيير أعمال وظيفة رئيس الوحدة المحلية القروية بالروضة برئاسة مركز ومدينة فاقوس.

وأوضح محافظ الشرقية أن القرارات جاءت بعد متابعة دقيقة لأداء رؤساء وسكرتيري عموم الوحدات المحلية القروية ونتيجة المقابلات الشخصية التي تمت للمتقدمين لشغل الوظيفة المعلن عنها لاختيار الأكفأ والأنسب للارتقاء بمنظومة العمل وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

وفي سياق تنموي، أعلن المحافظ أنه جاري تنفيذ خطة متكاملة لإحلال وتجديد المجازر اليدوية المنتشرة في مدن المحافظة وتحويلها إلى مجازر نصف آليه لتحقيق عوامل الأمان أثناء عمليات الذبيح وللحفاظ على البيئة من التلوث وقد تم إعطاء أولوية لمجازر الزقازيق وديرب نجم وفاقوس وأبوكبير وذلك لسوء الحالة الإنشائية بها وانتشار الشروخ والتصدعات بها لافتقارها لاشتراطات الصرف الصحى وأماكن الذبيح منفصلة عن بعضها.

وقال مدير مديرية الطب البيطري الدكتور إبراهيم محمد متولي - في تصريح اليوم - إنه تم تشكيل لجنة من أطباء إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بالمديرية ووزارة التنمية المحلية وجهاز تعمير سيناء واستشاري مشروع التطوير للمرور على كل مجزر وذلك في حضور مديري الإدارات التابع لها المجزر للعمل على تسهيل المعوقات وإعداد تقرير لاستكمال أعمال رفع الكفاءة والتطوير والتأكيد على ضرورة الانتهاء من تطويرها في توقيتها المحدد وتطبيق كافة الاشتراطات الفنية والبيطرية والبيئية والصحية الخاصة بتلك المجازر بما يضمن تنفيذها بالمواصفات المطلوبة لتوفير لحوم آمنة وصحية وبجودة عالية للحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين .

وأضاف أن هذا التطوير يأتى فى خطة الدولة للتنسيق بين وزارات التنمية المحلية والزراعة والإسكان والجهاز المركزي للتعمير لتواكب زيادة الاستهلاك من اللحوم الحمراء .

وفيما يتعلق بالقطاع الصحي والسكان، أطلق وكيل وزارة الصحة ب الشرقية الدكتور هشام شوقي مسعود، إشارة بدء فاعليات الحملة التنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية "حقك تنظمي" من داخل وحدة طب الأسرة بدهمشا، التابعة للإدارة الصحية بمشتول السوق، والتي يتم تنفيذها على مرحلتين، المرحلة الأولى تستمر لمدة 5 أيام في الفترة من 2 حتى 6 سبتمبر، وتضم 10 إدارات صحية بالمحافظة هي "القنايات، ههيا، مشتول السوق، أبوكبير، الحسينية، أولاد صقر، العاشر من رمضان، الإبراهيمية، كفر صقر، الصالحية الجديدة " .

وتفقد وكيل الوزارة، أعمال الفرق الطبية الثابتة بالحملة، والندوات التوعوية للسيدات، والمشورة الصحية المقدمة لهم، متفقدا عيادة تنظيم الأسرة، ونادي المرأة، مشيداً بالمشغولات اليدوية للسيدات، وموجهاً مديرة إدارة تنظيم الأسرة، بتخصيص معرض دائم لنوادي المرأة بكل إدارة صحية بالمحافظة، في الوحدات المميزة، وذات الإقبال العالي، وذلك لتشجيع السيدات بالقرية أعضاء نادي المرأة بهذه الوحدات على العمل والربح ومن داخل المنزل .

كما أشاد وكيل الوزارة بأداء الفرق الطبية بالوحدة، وخاصة مسئولة ملفات طب الأسرة بالوحدة، موجهاً بصرف مكافأة مالية لها 5 أيام هي وجميع العاملين بالوحدة، نظراً لجهودهم المخلصة وكفاءتهم في العمل .
وفي سياق متصل تفقد الدكتور هشام مسعود، عمل الفرق الطبية بالعيادة المتنقلة لتنظيم الأسرة بقرية العجمي، مؤكداً أهمية المعاملة الجيدة وحسن الاستقبال لجميع المترددات علي الحملة، متفقدا عمل الفرق الطبية المتحركة الخاصة بالمبادرة الرئاسية 100 يوم صحة بمركز شباب العجمي، وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين بالقرية .
وأوضح مسعود بأن حملة "حقك تنظمي" تشمل خدمات تنظيم الأسرة، وخدمات الصحة الإنجابية من متابعة الحمل وفحص بالسونار وكشف النساء بالإضافة إلي الكشف الطبي في تخصصات الباطنة والأطفال، ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها " CDC "، ويعد تنظيم الأسرة هو أحد أكبر عشر إنجازات في مجال الصحة العامة في القرن العشرين، كما أنه من الوسائط الأساسية لكبح جماح النمو السكاني، والذي لا يمكن تحمل ما ينجم عنه من آثار سلبية على الاقتصاد والبيئة، بالإضافة لتأثيره على جهود التنمية التي تبذل على الصعيدين الوطني والإقليمي .

وأوضحت الدكتورة عايدة عطية مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية، أن الحملة تستهدف تقديم هذه الخدمات مجاناً لجميع السيدات المستهدفة، مشيرة إلي أن المرحلة الأولي تقدم الخدمة من خلال 215 عيادة تنظيم أسرة ثابتة بالوحدات والمراكز الطبية والمستشفيات مدعمة بخدمة الأخصائي، وبـ 11 عيادة طبية متنقلة لضمان وصول الخدمة إلي المناطق النائية والعشوائية بالنجوع والقري بجميع أنحاء المحافظة، بمشاركة 107 طبيب مدرب، و315 ممرضة، و371 رائدة ريفية ومثقفة سكانية، وتم التدريب الجيد لهم علي أعمال الحملة، مع التأكيد علي الدور الإعلامي، ودور الرائدات الريفيات في تنفيذ الندوات التوعوية والتثقيفية، عن أهمية تنظيم الأسرة والوسائل المتاحة ومخاطر الزواج والإنجاب المبكر والمتكرر، بجانب تكثيف الدعاية الإرشادية اللازمة للمواطنين، بأماكن ومواعيد الحملة بجميع أنحاء المحافظة .

من جانبه، أشار محمود عبدالفتاح مدير المكتب الإعلامي بالمديرية، إلى أن المرحلة الثانية من الحملة التنشيطية لتقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية ستنطلق في باقي الإدارات الصحية بالمحافظة والبالغ عددهم 19 إدارة، خلال الفترة من 10 إلى 14 سبتمبر لعام 2023، وذلك في 9 إدارات هي " الزقازيق، بلبيس، منيا القمح، فاقوس، ديرب نجم، أبو حماد، القرين، منشأه أبوعمر، صان الحجر " .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2