التقرير الثاني للمرصد الإعلامي يوليو 2023

التقرير الثاني للمرصد الإعلامي يوليو 2023المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية

مصر3-9-2023 | 21:55

يتناول المرصد الإعلامي والذى قام بانشاؤه المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية، تحليل القضايا العامة المطروحة في وسائل الإعلام التقليدية والرقمية، ويصدر تقرير المرصد الإعلامي بشكل شهري ويعني بتحليل المضامين الإعلامية المختلفة بشكل دوري، وذلك بهدف:

رصد وتحليل القضايا والموضوعات التي تسلط وسائل الإعلام الضوء عليها.

اكتشاف القضايا والموضوعات التي تؤثر بشكل كبير فى الرأى العام المصرى.

رصـد القضايا والموضوعات ذات الاهتمام لصانعى القرار.

المساهمة في تحديد القضايا الأكثر أهمية وإعداد جدول أعمال بحثي سريع لاستكشافها بمختلف جوانبها من خلال أقسام المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

ولقد رصد التقرير ما يلي:

لقد تصدرت القضايا الاقتصادية أجندة وسائل الإعلام محل الرصد خلال شهر يوليو 2023، بينما تقدمت الموضوعات ذات الطبيعة الخدمية للترتيب الرابع هذا الشهر، ارتباطا بأزمة انقطاع الكهرباء والإجراءات المتخذة لمواجهتها.

وجاءت الموضوعات الاجتماعية في الترتيب الخامس، تليها الموضوعات الفنية، فالموضوعات ذات البعد الجنائي (الجرائم)، ثم الموضوعات التعليمية والموضوعات الصحية.

ولقد اعتمدت وسائل الإعلام على العديد من عناصر الجذب، وجاء في مقدمتها الاعتماد على العناوين والمفردات الجذابة ثم الصور الفوتوغرافية.

كما تخطى إجمالي عدد عمليات البحث على موقع جوجل خلال شهر يوليو 2023 ، 10 مليون و 500 ألف عملية بحث.

وبالنسبة لتصنيف الموضوعات التى تم البحث عن معلومات حولها؛ فقد جاءت الموضوعات الرياضية في الصدارة، تليها الموضوعات التعليمية ثم وردت الموضوعات الفنية بالمرتبة الثالثة، ثم جاءت الموضوعات الخدمية، إذ بحث الجمهور عن أخبار ترتبط بانقطاع الكهرباء.

أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2